Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأتير برنامج مقترح لتحسين بعض استراتيجيات التفكير وعلاقتها بالدافعيه للأنجاز ومستوى الأداء فى التمرينات الفنيه الايقاعيه /
المؤلف
الفخرانى، امل السيد سليم ابراهيم.
الموضوع
ألعاب قوى. التمرينات الرياضية.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
متعدد الترقيم :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

يُعد علم النفس أحد العلوم التي يستمد منه علم التدريب الرياضي المعلومات والنظريات العلمية القابلة للتطبيق في المجال الرياضي.
ويعتبر التدريب العقلي أحد أجزاء علم النفس الرياضي فإنه يحتوى علي العديد من الوسائل والخطط التي يمكن إدراجها ضمن برامح التدريب الرياضى لتعزيز وفهم الأداء الطبيعي للجملة الحركية. (74 : 17-22)
ومع حلول الألفية الثالثة علي العالم بمظاهرها التكنولوجية المختلفة ظهر الكثيرمن التطور فى علوم التربيه الرياضيه بصفه عامه وفى علم النفس الرياضى بصفه خاصه . ويعتبر الاتجاه المعرفي أقوى اتجاهات علم النفس المعاصرة والحلقة التي تنصهر من خلالها الاتجاهات الأخرى حيث يبحث في العمليات المعرفية والعقلية كالأنتباة والإدراك والتذكر والتصور وذلك لتوجية عملية التعليم والإنجاز. (25: 11, 12)
ويعتقد الكثير من علماء النفس أنه قد حدثت تأثيرات متعدده له في جميع فروعه بصفة خاصة ، وعلي العديد من العلوم الإنسانية بصفة عامة، وعموما فإن علماءه يقدرون أن محك تقدم وتطورعلم النفس يكون من خلال الجمع بينه وبين علم التدريب العقلي من خلال النماذج العقلية Mental Models. (31:30 – 34 )
ويشير محمد العربي، عبد النبى الجمال (1996)، محمدالعربى(2000)، محمد العربي، وماجده اسماعيل (2001) على ان التدريب العقلي يساعد في تطوير وتنمية عملية التعليم، كما أنه يعمل علي تنمية وتطوير المهارات الحركية والأرتقاء بمستوى الأداء الحركي، ويكون ذلك من خلال التعرف علي احتياجات المتعلم، كما أضافوا أن التدريب العقلي في المجال الرياضي يتضمن التدريب علي المراحل التالية: المهارات العقلية الأساسية، والمهارات العقلية التخصصية لنوع النشاط الرياضي لاستراتجيات التفكير، وترجع أهمية المهارات العقلية أنها تساعد علي الوصول إلي الحالة العقلية mental state التي يمكنها منع الأفكار السلبية وتشتيت الانتباه المتداخلة مع الأداء البدني فإذا توافرت القدرة علي الأداء مرة فهذا يعني امتلاك القدرة علي تحقيق هذا الأداء بنجاح في كل محاولة ولكن قد لا يتم ذلك لان العقل يتدخل ويفسد التوافق العضلي ويؤثر بطريقة سلبية علي مستوى الأداء، والتدريب علي المهارات العقلية يقلل من هذا التأثير. (42: 13)(40: 310،311)(43: 22،81)
ويتفق كل من محمود عنان (1995) ومحمد العربى(2000) على أن استراتيجيات التفكير تمثل بعدا هاما من أبعاد الأعداد العقلي والذي يتضمن محتوي النشاط العقلي الممارس .