Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تعليمي باستخدام أسلوب الهيبرميديا على تعلم مهارات كرة السلة لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
الناشر
فاطمة محمد محمد محمد فليفل،
المؤلف
فليفل، فاطمة محمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد محمد فليفل
مشرف / مكارم حلمى محمد ابو هرجه
mkarm - helmy@ phed.miniauniv.edu.eg
مشرف / محمد سعد زغلول محمود
مناقش / سالم عبد اللطيف
مناقش / محسن اسماعيل ابراهيم محمد
mohsen.ibrahim@phed.miniauniv.edu.eg
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. كرة السلة - تدريب.
تاريخ النشر
1424 =
عدد الصفحات
أ- ي، 152 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف البحق إلى تصميم برنامج تعليمي مبني على استخدام وإنتاج برمجية كومبيوترية تعليمية معدة بتقنية الهيبرميديا ومعرفة أثؤها على كل من التحصيل المعرفي، مستوى التعلم والآداء المهاري والآراء والإنطباعات الوجدانية لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين.
مجتمع وعينة البحث:
يتمثل مجتمع البحث في تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدينة طنطا، وذلك للعام الدراسي 2002/2003 وتم إجراء البحث على عينة عشوائية من المبتدئات من تلاميذ مدرسة الجيل المسلم الإعدادية والبالغ عددهم 139 تلميذه والذين لم يسبق لهم ممارسة لعبة كرة السلة وبلغ حجم العينة (60) تلميذة تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
النتائج:
1- الطريقة المعتادة ساهمت بطريقة إيجابية في تحسين مستوى الآداء المهاري والتحصيل المعرفي لمهارات كرة السلة قيد البحث لأفراد المجموعة الضابطة.
2- برمجية الكمبيوتر التعليمية المعدة بتقنية الهيبرميديا ساهمت بطريقة إيجابية في تحسين الآداء المهاري والتحصيل المعرفي لمهارات كرة السلة قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية.
3- برمجية الكمبيوتر التعليمية المعدة بتقنية الهيبرميديا كانت أكثر تأثيراً على مستوى الآداء المهاري والتحصيل المعرفي لمهارات كرة السلة قيد البحث من الطريقة المعتادة مما يدل على فاعلية البرمجة.
4- نسبة التحسن المئوية في كل من مستوى الآداء المهاري والتحصيل المعرفي لدى المجموعة التجريبية أعلى من نسبة التحسن لدى المجموعة الضابطة.
5- برمجية الكمبيوتر التعليمية المعدة بتقنية الهيبرميديا كان لها أثر إيجابي على آراء وانطباعات أفراد المجموعة التجريبية نحو التعلم مما ساهم في تحقيق الجانب الوجداني الإنفعالي.