![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى المقارنة بين تلاميذ الحضر وتلاميذ البدو من حيث إستراتيجيات تجهيز المعلومات السائدة لديهم , وبالتحديد المقارنة بين المتفوقين من الحضر وأقرانهم من البدو , كذلك المقارنة بين ذوى صعوبات التعلم من الحضر وأقرانهم من البدو , مع دراسة الفروق بين المتفوقين وذوى صعوبات التعلم فى إستراتيجيات تجهيز المعلومات فى كل بيئة على حدة , وذلك عند مستويات الحمل ( منخفض - متوسط - مرتفع ) .وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: استمارة الأصل العائلي ،اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن ،اختبار تحصيلي مرجعي المحك ،مهام التجهيز المتسلسل والمتوازي ،مهام التجهيز المتكامل.وتكونت عينة الدراسة من : العينة ( 82 تلميذاً ) موزعةكالآتي ( 34 بدو ) منهم ( 18 متفوق ) ، ( 16 ذوي صعوبات تعلم ) . أما الحضر فكان عددهم ( 48 ) منهم ( 28 متفوق ) ، ( 20 من ذوي صعوبات التعلم ) .وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: لاتوجد فروق دالة فى دقة الأداء ، على مهام إستراتيجيات التجهيز بين كلاً من التلاميذ المتفوقين من البدو والحضر .بينما توجد فروق دالة فى دقة الأداء بين كلاً من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم من البدو والحضر لصالح التلاميذ ذوى صعوبات التعلم الحضر.كما اثبتت الدراسة وجود فروق دالة فى دقة الأداء بين المتفوقين وذوى صعوبات التعلم فى كلتا البيئتين لصالح المتفوقين. كما أثبتت الدراسة عدم وجود فروق دالة فى سرعة الأداء بين جميع مجموعات الدراسة . الكلمات المفتاحية :استراتيجيات تجهيز المعلومات ، المتفوقين ، ذوى صعوبات التعلم ،البدو |