![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبى للأطفال التوحديين بهدف تنمية مهارات العناية بالذات لديهم ، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال التوحديين ، احدهما ضابطة وقوامها 6 أطفال ، والأخرى تجريبية ، وقوامها 6 أطفال ، واستخدمت الدراسة الأداة التالية : مقياس مهارات العناية بالذات ، بحيث تم تطبيق مقياس مهارات العناية بالذات قبلياً وبعدياً على المجموعتين ، وتم تطبيق البرنامج التدريبى على أطفال المجموعة التجريبية لمدة 4 شهور . وأسفرت النتائج عن : • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس مهارات العناية بالذات ومجموع الأبعاد فى القياسين القبلى والبعدى ، وذلك لصالح القياس البعدى. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات افراد المجموع الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس العناية بالذات وكذلك مجموع الأبعاد. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى على أبعاد مقياس مهارات العناية بالذات ومجموع الأبعاد وذلك لصالح المجموعة التجريبية. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس مهارات العناية بالذات ومجموع الأبعاد فى القياسين البعدى والتتبعى. التطبيقات العملية : إعداد برنامج تدريبى للأطفال التوحديين بهدفت تحسين مهارات العناية بالذات لديهم . الكلمات المفتاحية : مهارات العناية بالذات – الأطفال التوحديين – برنامج تدريبى |