الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : تهدف الدراسة إلى التعرف على دور التسويق الإعلامي في نشر الوعي الرياضي بمحافظات شمال الصعيد . تساؤلات الدراسة : في ضوء هدف الدراسة وضع الباحث التساؤلات الآتية : 1- هل يختلف ترتيب وسائل الإعلام بالنسبة للتسويق الإعلامي ودوره فى نشر الوعي الرياضي بمحافظات شمال الصعيد 0 2-هل هناك فروق في دور التسويق الإعلامي فى نشر الوعي الرياضي من خلال كلا من (التلفزيون ، الصحافة ، الإذاعة ، مصادر التسويق الإعلامي الأخرى) . 3- هل هناك فروق بين عينات البحث الثلاثة في استبيان التسويق الإعلامي ودوره فى نشر الوعي الرياضي بمحافظات شمال الصعيد . منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي بخطواته وإجراءاته وذلك لملائمته ومناسبته لطبيعة الدراسة . مجتمع وعينة الدراسة : تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث قوامها(100) مائة فرداً من الفئات التالية : 1- الكوادر القيادية الأكاديمية من الأساتذة من بعض الكليات المختلفة : التربية الرياضية قسم الإدارة الرياضية ، كلية التجارة إدارة الأعمال – التسويق – المحاسبة ، كلية إعلام ” صحافة – إذاعة – تليفزيون ” . 2- الكوادر القيادية الإدارية العاملة في المجال الرياضي . 3- الكوادر العاملة بوسائل الإعلام : ” التليفزيون ”مخرجين ومعدين” ، الإذاعة ”مقدمين ومعدين ”، الصحافة” صحفيين أو كتاب ” أدوات جمع البيانات : لجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث ما يلي : -استمارة استبيان للتسويق الإعلامي ودوره في نشر الوعي الرياضي بمحافظات شمال الصعيد . * المعاملات العلمية للاستبيان : أ – الصدق : لحساب صدق الاستبيان استخدم الباحث كل من: ( صدق المحتوى – الصدق الذاتي – صدق الاتساق الداخلي ) . ب- الثبات : لحساب ثبات الاستبيان استخدم الباحث معامل ألفا كرونباخ . خطوات تنفيذ الدراسة : قام الباحث بإعداد استبيان التسويق الإعلامي ودوره في نشر الوعي الرياضي بمحافظات شمال الصعيد وذلك في الفترة من 17/9/ 2003م إلى 21/2/2004م . وبعد التأكد من صدق وثبات الاستبيان وأخذ الموافقات الإدارية قام الباحث بتطبيق الاستبيان على العينة قيد البحث في الفترة من 2/3/ 2004م إلى 19/3/ 2004م ، ثم قام الباحث بعد الانتهاء من عملية التطبيق بتصحيح الاستبيان طبقاً للتعليمات الموجودة ورصد درجاته تمهيداً لمعالجتها إحصائياً . الأسلوب الإحصائي المستخدم : استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابي ، الوسيط ، الانحراف المعياري ، معامل الالتواء ، تحليل التباين ، اختبار تيوكي . الاستخلاصات : في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية : 1- وجود فروق دالة إحصائيا بين محاور الاستبيان الأربعة . 2- تفوق المحور الأول ( التسويق الإعلامي ودوره في نشر الوعي الرياضي من خلال التليفزيون ) على المحاور الثلاثة ( الصحافة – الإذاعة – الوسائل الأخرى ) . 3- تفوق المحور الثاني (التسويق الإعلامي ودوره في نشر الوعي الرياضي من خلال الصحافة ) على المحورين الثالث ( الإذاعة ) ، والمحور الرابع ( الوسائل الأخرى ) . 4- تفوق المحور الثالث (التسويق الإعلامي ودوره في نشر الوعي الرياضي من خلال الإذاعة ) على المحور الرابع ( الوسائل الأخرى ) . 5- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين عينات البحث الثلاثة بالنسبة لمحاور الاستبيان. 6-التلفزيون من أهم وسائل الإعلام استخداما في التسويق الرياضي . |