Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تعليمي مقترح بإستخدام الصورة الرقمية الفائقة الثابتة والمتحركة على تعلم الوثب الثلاثي لدى المبتدئين /
الناشر
أسامة أحمد عبد العزيز أحمد،
المؤلف
أحمد، أسامة أحمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة أحمد عبد العزيز أحمد
مشرف / مكارم حلمي أبو هرجة
مشرف / محسن إسماعيل إبراهيم
مناقش / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / عثمان مصطفى عثمان
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. ألعاب القفز. ألعاب القوى.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
أ-م، 194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
7/5/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
هدف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى إنتاج برمجيتين تعليميتين باستخدام كلاً من الصورة الرقمية الفائقة الثابتة والمتحركة ، ومعرفة أثرهما على :
1. التحصيل المعرفي للوثب الثلاثي للمبتدئين .
2. الأداء المهاري للوثب الثلاثي للمبتدئين .
3. الاتجاه نحو استخدام كلاً من الصورة الرقمية الفائقة الثابتة والمتحركة في تعلم الوثب الثلاثي للمبتدئين .
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي بالاستعانة بالتصميم التجريبي لثلاث مجموعات ، مجموعتان تجريبيتان ومجموعة ضابطة بإتباع القياسيين القبلي والبعدي للمجموعات الثلاث .
مجتمع وعينة البحث :
تمثل مجتمع البحث الحالي في المبتدئين تحت 16 سنة بنادي المؤسسة الرياضية بالمنيا ، والتابع لقطاع البطولة بهيئة تدريب القوات المسلحة ، والبالغ عددهم (84) مبتدئ ، وذلك أثناء الموسم الرياضي 2005/2006م ، وتم إجراء البحث الحالي على عينة عشوائية قوامها (42) مبتدئ من الذين لم يسبق لهم المشاركة في ممارسة الوثب الثلاثي ، يمثلون نسبة مئوية قدرها (50 %) من مجتمع البحث ، تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى ثلاث مجموعات متساوية ومتكافئة قـوام كل منهم (14) مبتدئ :
 المجموعة التجريبية الأولى ويدرس أفرادها باستخدام برمجية الصور الفائقة الثابتة .
 المجموعة التجريبية الثانية ويدرس أفـرادها باستخدام برمجية الصور الفائقة المتحركة.
 المجموعة الضابطة ويدرس أفرادها باستخدام الطريقة المعتادة (الشرح والنموذج) .
وسائل جمع البيانات :
استعان الباحث لجمع البيانات الخاصة بالبحث بالأدوات التالية :
أولاً - الأجهزة والأدوات :
- جهاز الرستاميتر : لقياس الطول ( لأقرب سنتمتر ) .
- الميزان الطبي : لقياس الوزن ( لأقرب كيلو جرام ).
- ساعة إيقاف : لقياس الزمن ( لأقرب ثانية ).
- شريط قياس : لقياس المسافة ( لأقرب سنتمتر ) .
- صندوق مدرج : لقياس المرونة (لأقرب سنتمتر ) .
ثانياً - الاختبارات :
- اختبار الذكاء لقياس القدرة العقلية العامة .
- اختبار التحصيل المعرفي الكمبيوتري لقياس مستوى التحصيل .
- اختبارات لقياس القدرات البدنية .
- بطاقة ملاحظة الأداء المهاري .
- مقياس الاتجاه نحو استخدام الصور الفائقة الثابتة والمتحركة .
ثالثاً - برمجية الصور الرقمية الفائقة المقترحة (مادة المعالجة التجريبية) .
إجراءات التطبيق :
الدراسة الاستطلاعية :
بعد انتهاء الباحث من تصميم وإنتاج برمجية الصور الرقمية الفائقة قام بتجريبها على عينة عشوائية قوامها (10) عشرة مبتدئين من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية ، وذلك في الفترة من 4 / 2 / 2006م إلى 9 / 2 / 2006م .
القياس القبلي :
تم إجراء القياس القبلي على مجموعات البحث الثلاث في التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهاري وذلك في الفترة من 18 / 2 / 2006م إلى 20 / 2 / 2006م .
التجربة الأساسية :
قام الباحث عقب انتهاء القياس القبلي بإجراء التجربة الأساسية على مجموعات البحث الثلاث ، لمدة شهر ونصف ” ستة أسابيع ” وذلك في الفترة من 25 / 2 / 2006م إلى 6 / 4 / 2006م ، بواقع وحدتين أسبوعياً ، زمن الوحدة (90) تسعون دقيقة .
القياس البعدي:
قام الباحث بعد انتهاء المدة المحددة للتطبيق بإجراء القياس البعدي لمجموعات البحث الثلاث في المتغيرات قيد البحث ” التحصيل المعرفي ، مستوى الأداء المهاري ” ، وكذلك التعرف على اتجاهات المبتدئين أفراد المجموعتين التجريبيتين نحو استخدام الصور الرقمية الفائقة الثابتة والمتحركة في تعلم الوثب الثلاثي ، وذلك في الفترة من 8 – 10 / 4 / 2006م .
الاستخلاصات :
في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية :
1- ساهمت كل من الطريقة المعتادة ( الشرح والنموذج ) ، وبرمجية الصور الرقمية الفائقة الثابتة ، وبرمجية الصور الرقمية الفائقة المتحركة بطريقة إيجابية في تحسين التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهاري للوثب الثلاثي .
2- يوجد اختلاف في النسب المئوية لمعدل التغير لمجموعات البحث الثلاثة في التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهاري للوثب الثلاثي ، حيث حصلت المجموعة التجريبية الثانية والتي استخدمت الصور الفائقة المتحركة على أعلى نسبة تغير ، تليها المجموعة التجريبية الأولى والتي استخدمت الصور الفائقة الثابتة ، تليها المجموعة الضابطة والتي استخدمت الطريقة المعتادة ( الشرح والنموذج ) .
3- برمجيتي الصور الرقمية الفائقة الثابتة والمتحركة كان لهما أثر إيجابي على اتجاهات أفراد المجموعتين التجريبيتين نحو التعلم .
الملخص باللغة الإنجليزية
Aim of The Research:
The current research aims at designing an educational computerized program that’s sugessted for tripl jumpreliable on using hyper digital image and hyper video and recognizing The Effect of it’s using on the level of the beginners as for:
1- Cognitive achievement of tripl jump.
2- The level of the technical performance of tripl jump.
3- Attitudes of using the hyper digital image and hyper video of tripl jump.
Research Method:
The researcher has employed the empirical method . This is done through using one of the experimental designs, namely forming three groups : two experimental and control, by applying the pre and post measurements to the three groups .
Research Community and Sample:
The research community is represented in some beginners under 16 years in the sport institution club which followed to the champion ship sector of leadership of the armed forces training staff, It amounts to (84) beginner during the year 2005/2006 . The research has been applied to a random sample of the beginners who never participate in triple jump. It amounts to (42) beginner, they are represent 50% of research community. They have been randomly divided into three equivalent groups each group consists of (14) beginner:
• The first experimental group: its members studies by using the hyper digital image program.
• The second experimental group: its members studies by using the hyper video program.
• The control group: its members studies by using the traditional way (explanation and model).
conclusions:
1- Traditional method ”explanation and model” contributed positively in improving cognitive achievement and skills performance level of triple jump for the control group.
2- The hyper digital image program contributed positively in improving cognitive achievement and skills performance level of triple jump for the first experimental group.
3- The hyper video program contributed positively in improving cognitive achievement and skills performance level of triple jump for the second experimental group.
4- The hyper video program contributed positively much more in improving cognitive achievement and skills performance level of triple jump for the second experimental group, then the first experimental group, then the control one.
5- Percentage of change ration of level of cognitive achievement, skill performance level of triple jump, that the second experimental group that using hyper video was highest one, then the first experimental group that using the hyper digital image, then the control group that using the traditional method ” explanation and model”.
6- The hyper digital image and hyper video program was positively effect on attitudes of two experimental groups members on learning.