الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اشتملت الدراسة على ثمانية فصول. تناول الفصل الأول منها مفهوم وتطور وأنواع المواد السمعية البصرية والمصغرات الفيلمية ، فى حين عكست الفصول من الثانى حتى الخامس واقع هذه المواد فى مكتبات الدراسة. حيث استعرض الفصل الثانى المقومات التنظيمية والإدارية ، فى حين استعرض الفصل الثالث المجموعات وأجهزة تشغيلها. وتناول الفصل الرابع عمليتى الإعداد الفنى والحفظ والصيانة ، بينما تناول الفصل الخامس خدمات المعلومات غير المطبوعة. وقد خصص الفصل السادس لدراسة مدى الإفادة ، وخصص الفصل السابع لتخطيط المتطلبات الإدارية لمركز المواد غير المطبوعة ، واختتمت الدراسة بفصل عن التخطيط لمتطلبات بناء المجموعات وإعدادها وحفظها وصيانتها والخدمات المقترح تقديمها من هذه المجموعات. وخلصت الدراسة فى النهاية لعدد من النتائج. لعل أهمها: 1- لم يخصص بميزانية مكتبات الجامعة بند لاقتناء المواد السمعية البصرية والمصغرات الفيلمية وأجهزة تشغيلها. 2- صغر المساحات المخصصة لحفظ واستخدام هذه المواد ، وعدم توافر قاعا استماع فى أىٍ من مكتبات الدراسة ، فى حين توافرت قاعات المشاهدة فى نسبة 24% منها. 3- عدم وجود سياسة لتنمية المقتنيات غير المطبوعة ، كما أن هذه المقتنيات لم تخضع لعملية الإعداد الفنى. 4- تقدم خدمات المعلومات الغير مطبوعة فى 15 مكتبة فقط ، بنسبة 71.4% من إجمالى مكتبات الدراسة ، لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطلاب الفرقة الرابعة بكلية الخدمة الاجتماعية ، وطلاب معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا صناعة السكر. 5- بلغ عدد مستخدمى هذه المواد 69% من إجمالى عينة الدراسة ، وأكثرهم استخدامـًا أعضاء هيئة التدريس. واتضح وجود علاقة بين الدرجة الوظيفية والتخصص الموضوعى وبين فترات التردد على مكتبات الدراسة. 6- يسمح لنسبة 31.4% من المستفيدين نسخ الأشرطة الصوتية والمرئية ، وأعربت نسبة 62.8% عن عدم رضاها عن مدة الإعارة. وتمثل قلة المجموعات ـ عدداً نوعـًا ـ أكثر الصعوبات التى تحد من استخدامها ، يليها عدم توافر قاعات كافية للمشاهدة والاستماع. |