الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: يهدف البحث إلى دراسة أثر برنامج للتربية الحركية على المتخلفين عقلياً والقابلين للتعلم على القدرات العقلية والحركية. إجراءات البحث: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لموضوع البحث وقد اشتملت عينة البحث على 30 طفل وطفلة من مدرسة الرمل الميري بالإسكندرية للمتخلفين عقلياً والقابلين للتعلم (معامل الذكاء من 50-75) والعمر الزمني من 9- 12 سنة. وقسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية احتوت على 15 طفل وطفلة والأخرى ضابطة احتوت على 15 طفل وطفلة، واتبعت الباحثة القياس القبلي والبعدي لمجموعتي البحث باستخدام اختبار نلسن لقياس القدرات الحركية وقياس وكسلر بلبغو لقياس الذكاء. وقد قامت الباحثة بتنظيم دروس البرنامج المقترح حيث احتوت على 48 درس بواقع درسين في الأسبوع وزمن الدرس قدره 45 دقيقة وقد استغرق تنفيذ البرنامج 12 أسبوعاً. النتائج: 1- أثر برنامج التربية الحركية تأثيراً إيجابياً على العناصر التي تقيس القدرات الحركية. 2- أثر البرنامج على العناصر التي يقيس بها الذكاء أثراً إيجابياً. 3- تعتبر مدة 12 أسبوعاً التي أجرى منها الدراسة الأساسية كافية لإحداث آثار إيجابية في القدرات الحركية والذكاء. |