الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد البحث في عوامل ومكونات كل قدرة من القدرات العقلية بصفة عامة والقدرة على التفكير الناقد بصفة خاصة وهو جوهر اهتمام المتخصصون في مجال علم النفس المعرفي ذلك لان الكشف عن هذه العوامل تساعدنا على فهم هذه القدرة وبالتالي نستطيع توظيفها التوظيف الامثل لاننا قد تمكنا من فهم طبيعة هذه القدرة وقد ظهرت في الاوانة الاخيرة بعض الافكار والاراء والممراسات الدخلية على مجتماعنا, بحيث يتعارض الكثير منها مع اسلوب تنشئتنا الاجتماعية سواء كان ذلك عن طريق القنوات الفضائية ام عن طريق الصحافة او الاذاعة المسموعة.......الخ وهذا يحتم علينا اعداد جيل قادر على فهم الامور المحيطة به وقادر ايضا على الانتقاء والاختيار من بين البدائل الكثير من هذه الافكار , الاراء , والممارسات, بحيث يكون هذا الاختيار مرتكزا على اسس موضوعية غير متحيزة او عاطفية فضلا عن الدقة في فحص هذه الافكار وادراك ما يرتبط بها من تداعيات ومن هنا يأتي دور الاهتمام بالتفكير الناقد كاسلوب من اساليب التفكير يساعد الفرد على ممارسة حياته اليومية في ضوء اسس موضوعية وذلك لان الادبيات الحديثة في علم النفس تؤكد على ان اسلوب التفكير الناقد يعد من ضمن المهارات الحياتية سوء في البيئة الريفية او في البيئة الحضرية او بالنسبة للذكور والاناث او بالنسبة الى ذوي التخصصات الاكاديمية العلمية والادبية ومن اجل ذلك وجة الباحث اهتمامه الى دراسة المكونات العاملية بالقدرة على التفكير الناقد في ضوء متغيرلت البيئة ( ريف - حضر ) التخصص الاكاديمي ( علمي - ادبي ) والجنس ( ذكور - اناث ). |