Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المكونات العاملية للتفكير الناقد لدى طلاب كليات التربية في ضوء بعض المتغيرات =
الناشر
محمد انور ابراهيم فراج،
المؤلف
فراج, محمد انور ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد انور ابراهيم فراج
مشرف / ابراهيم وجيه محمود
مشرف / محمود عبد الحليم منسي
مشرف / احمد شعبان عطية
الموضوع
التفكير.
تاريخ النشر
2002 .
عدد الصفحات
356 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 496

from 496

المستخلص

يعد البحث في عوامل ومكونات كل قدرة من القدرات العقلية بصفة عامة والقدرة على التفكير الناقد بصفة خاصة وهو جوهر اهتمام المتخصصون في مجال علم النفس المعرفي ذلك لان الكشف عن هذه العوامل تساعدنا على فهم هذه القدرة وبالتالي نستطيع توظيفها التوظيف الامثل لاننا قد تمكنا من فهم طبيعة هذه القدرة وقد ظهرت في الاوانة الاخيرة بعض الافكار والاراء والممراسات الدخلية على مجتماعنا, بحيث يتعارض الكثير منها مع اسلوب تنشئتنا الاجتماعية سواء كان ذلك عن طريق القنوات الفضائية ام عن طريق الصحافة او الاذاعة المسموعة.......الخ وهذا يحتم علينا اعداد جيل قادر على فهم الامور المحيطة به وقادر ايضا على الانتقاء والاختيار من بين البدائل الكثير من هذه الافكار , الاراء , والممارسات, بحيث يكون هذا الاختيار مرتكزا على اسس موضوعية غير متحيزة او عاطفية فضلا عن الدقة في فحص هذه الافكار وادراك ما يرتبط بها من تداعيات ومن هنا يأتي دور الاهتمام بالتفكير الناقد كاسلوب من اساليب التفكير يساعد الفرد على ممارسة حياته اليومية في ضوء اسس موضوعية وذلك لان الادبيات الحديثة في علم النفس تؤكد على ان اسلوب التفكير الناقد يعد من ضمن المهارات الحياتية سوء في البيئة الريفية او في البيئة الحضرية او بالنسبة للذكور والاناث او بالنسبة الى ذوي التخصصات الاكاديمية العلمية والادبية ومن اجل ذلك وجة الباحث اهتمامه الى دراسة المكونات العاملية بالقدرة على التفكير الناقد في ضوء متغيرلت البيئة ( ريف - حضر ) التخصص الاكاديمي ( علمي - ادبي ) والجنس ( ذكور - اناث ).