Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Critical thinking skills in nursing process applied to the field of psychiatric nursing /
المؤلف
Nasef, Hanan Nasef Zaki.
هيئة الاعداد
باحث / hanan nasef zaki nasef
مشرف / abd el rahim saad shoulah
مناقش / zeinab loutfy
مناقش / maaly ebrahim mohammed
الموضوع
Psychiatric nursing. Psychiatric disorder.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
148 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة العقلية النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض الصحة النفسية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 159

from 159

Abstract

يعتبر التفكير الناقد جانب كبير من الأهمية في ممارسة مهنة التمريض النفسي ، حيث التغيرات السريعة والتطوير . ويعتبر هذا أمرا حيويا في طرق اتخاذ القرارت لتقديم الرعاية التمريضية وتطوير مهارات التفكير الناقد في مجال التمريض النفسي ضروري في إنشاء أساس علمي للمهنة ولخلق الانضباط وذلك لاستخدام الخقائق العملية والنظرية في تطبيق العملية التمريضية. التفكير الناقد مهم اليوم أكثر من أي وقت مضي ليس فقط لأن حياة المريض تعتمد علي الرعاية المقدمة من قبل الممرضة ولكن أيضا نتيجة للتقدم والتطوير التكنولوجي في المجال الطبي و التمريضي. لذا فمعرفة العقل البشري تتطلب من الممرضة أن تستخدم التفكير الناقد لفهم هذا العقل والتعامل معة من خلال تجميع البيانات الخاصة بالمريض وتصميم العملية التمريضية المناسبة. ويعتبرالتفكير الناقد والعملية التمريضة عمليتين مكملتين لبعضهما البعض لذا يجب علي الممرضة النفسية أن تربط بين هذين العملتين ذلك لتحسين الرعاية المقدمة للمريض.
الهدف من الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى:
1. تقييم قدره طالبات الفرقة الرابعة بقسم التمريض النفسى علي أستخدام التفكير الناقد في العملية التمريضية .
2. عمل برنامج تطويرى لطالبات الفرقة الرابعة بقسم التمريض النفسى وذلك لمساعدتهن على تطبيق العملية التمريضية مع المريض النفسى وتحسين قدراتهن على التفكيرالناقد .
طرق وأدوات البحث:
تم تنفيذ هذة الدراسة علي طالبات الفرقة الرابعة بقسم تمريض الصحة النفسية بكلية التمريض جامعة بنها وايضا في مستشفي الامراض العقلية والنفيسية بمدينة بنها في الترم الأول للعام الدراسي 2006-2007
الأدوات المستخدمة في هذة الدراسة:
تم استخدام الأدوات الآتية لتجميع المعلومات قبل وبعد البرنامج:
1- استمارة لقياس معلومات الطالبة عن العملية التمريضية والتفكير الناقد:
تم استخدام هذه الاستمارة من قبل الباحث لتقييم معلومات الطّالبات عن التّفكير الناقد والعمليّة التّمريضية . وتم استخدام احدث المراجع في وضع هذة الاسئلة. وكتبت هذة الاسئلةعلى شكل، الأسئلة المتناسقة، أكمل، الاختيار من متعدّد، أسئلة صح وخطأ .
2- استمارة تقييم مهارات التفكير الناقد:
استخدم في هذة الاستمارة مقياس كاليفورنيا للتفكير الناقد وذلك لتقييم التفكير الناقد لدي طالبات الفرقة الرابعة بقسم التمريض النفسي كلية التمريض جامعة بنها. ويتكون من جزئين:
اولا: معلومات عن الطالبة:- الاسم , السن , الفرقة, مستوي التعليم أما حاصلة علي ثانوية عامة أو خريجة معهد فني تمريض.
ثانيا:الجزء الثاني يتكون من المقياس والذي يتكون من(75 ) سؤال وينقسم الي (7) مجموعات
1- المصدقية وتتكون من (12) بندا
2- الانفتاح تتكون من (12) بندا
3- خاصية تنظمية تتكون من (11) بندا
4- خاصية فضولية تتكون من (10) بندا
5- خاصية الثقة بالنفس تتكون من (9) بندا
6- خاصية النضوج تتكون من (10) بندا
7- خاصية تحليلية تتكون من (11) بندا
هذا الاختبار تم ترجمتة الي اللغة العربية وأختير لاستخدامة في ابحاث التفكير الناقد وتم أخذ التوصيات لصلاحيتة.كذلك مزجت اجزاء المقياس السبعة و كان علي الطالبات الاختيار من ستة اختيارات( مقياس ليكارت) علي هذا النحو أوافق, اوافق بشدة , أوافق علي نحو ما, لا أوافق,لا اوافق بشدة , لاأوافق علي نحو ما.وتم تطبيق هذا المقياس قبل وبغد البرنامج
3-استمارة لتوضيح الأداء العملى قبل وبعد البرنامج وذلك لتقييم الطالبات فى تخطيط وتنفيذ وتقويم العملية التمريضية:
تم استخدام استمارة لتوضيح الأداء العملى قبل وبعد البرنامج وذلك لتقييم الطالبات فى تخطيط وتنفيذ وتقويم العملية التمريضية بأستخدام التفكير الناقد. وتشتمل هذة الاستمارة علي الاتي:
1- المستوي الاول : الدقة وتحتوي علي (تجميع المعلومات , تسجيل البيانات, التخطيط, التشخيص, التنفيذ واخيرا التقيم), الامان , والتأثير وهذة الصفات يجب أن تستخدم كشكل أساسي في تطبيق العملية التمريضية.
2- التوقع النوعي للاداء: ويشتمل علي هذة الصفات وهي الأدراك و النفس حركي
3- الاحتياجات المساعدةلأداء العملية التمريضية.
وقد أجريت الدراسة من خلال المراحل التالية :
1- مرحلة التقييم :تم تنفيذ هذة المرحلة من خلال عمل إختبار للطالبات وذلك لتقييم مدي معلومات الطالبات عن التفكير الناقد والعملية التمريضية (الأداة الاولي) كذلك تم استخدام مقياس كاليفورنيا للتفكير الناقد وذلك لقياس مستوي التفكير الناقد لدي الطالبات في مجال التمريض النفسي.
2-المرحلة التجربية : تنفيذ البرنامج التعليمي للطالبات :تم تنفيذ البرنامج علي الطالبات لمدة (10) اسابيع بالإضافة إلى اسبوع تم فية اختبار الطالبات قبل البرنامج واسبوع آخر تم فية اختبار الطالبات بعد تنفيذ البرنامج ويشتمل البرنامج علي (18) جلسة وكانت مدة كل جلسة تتراوح ما بين ساعة نصف الي ساعتين وكانت تشتمل علي محاضرات عن التفكير الناقد والعملية التمريضية الخاصة يقسم التمريض النفسي , محاضرة عن مرض الفصام والمشكلات التمريضية والدور التمريضي تجاة هذا المرض , و أخذ حالات من المستشفي وتطبيق الدور التمريض من خلال عمل حلقات مناقشة مع المريض والطالبات. وكان ذلك يتم في الايلم الخاصة بالعملي (السبت, الاحد) و يوم الخميس من كل اسبوع
3-مرحلة التقييم:تم تنفيذ هذة المرحلة بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج علي الفور, تم إختبار كل طالبة عن طريق اعطائها اختبار التقييم (الاداة رقم 1) وكذلك مقياس التفكير الناقد (الاداة لرقم 2) وأخيرا تطبيق أداة لتقييم أداء الطالبات للعملية التمريضية الخاصة بقسم التمريض النفسي (الاداة رقم 3).
نتــائج الدراسـة:
وأظهرت نتائج هذه الدراسة ان سن الطالبات تتراوح بين 20 إلى22سنة. ومستوي التعليم (خريجي مدارس الثانوية العامة و المعهد الفني للتمريض) وكانت غالبية الطالبات حاصلات علي ثانوية عامة بنسبة( 77.6%).
• بالنسبة للنتائج الخاصة بمدي معرفة الطالبات للتفكير الناقد والعملية التمريضية فكانت غالبية الطالبات لس عندهن معلومات عن التفكير الناقد وكيفية استخدامة في تنفيذ العملية التمريضية وكان ذلك قبل تنفيذ البرنامج.
• كان يوجد إختلاف ذو دلالة إحصائية بين مجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة بعد تنفيذ البرنامج التعليمي لدي معلوماتهن عن التفكير الناقد والعملية التمريضية.
• لوحظ تحسن للطالبات التي تم تنفيذ البرنامج معهن عن مفهوم التفكيرالناقد وعلاقتها بالعملية التمريضية.
• لا يوجد إختلاف ذو دلالة إحصائية بين معلومات الطالبات عن التفكير الناقد ومستوي تعليمهن.
• أظهرت الدراسة ان غالبية الطالبات لديهن خصائص متناقضة تجاة التفكير الناقد قبل تنفيذ البرنامج.
• أظهرت الدراسة انة يوجد تحسن ذو دلالة إحصائية في خصائص التفكير الناقد خاصة المصداقية, التفهم, التحليلية, التنظمية, والنضج تجاة عينة الدراسة بعد تنفيذ البرنامج. لذا كانت لهذة النتجة أثرها في تطبيق العملية التمريضية الخاصة بقسم التمريض النفسي وهو التحسين الادائي في تطبيق هذة العملية بأسخدام التفكير الناقد
• وفيما يتعلق بتقييم أداء الطالبات للعملية التمريضية أظهرت النتائج تحسن ملحوظ في أداء الطالبات اللتي طبقن عليهن البرنامج وذلك بعد تنفيذ البرنامج عليهن.
التوصيــــات
أوصت هذة الدراسة الاتي:
1-العمل علي إستخدام مهارات التفكير الناقد في مناهج التمريض النفسي .
2-الاهتمام الكبير لقياس الاهداف السلوكية والتحليلية في قسم التمريض النفسي.
3-العمل علي إقامة ورش عمل للهيئة المعاونة وطالبات قسم التمريض النفسي عن مهارات التفكير الناقد ليكون كفء في أستخدم هذه المهارات أثناء التّعامل مع المرضى النّفسيّين.