Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعيلية برنامج مقترح فى تنمية مهارات استخدام الخرائط والجداول والرسوم البيانية لدى طلاب المعلمين وأتجاهاتهم نحو استخدامها فى تدريس الجغرافيا/
الناشر
هشام أحمد على عبد النبى،
المؤلف
عبد النبى، هشام أحمد على.
هيئة الاعداد
مشرف / سعيد عبده نافع
مشرف / محمد اسماعيل عبد المقصوده
باحث / هشام احمد على عبد النبى
مشرف / سعيد نافع
الموضوع
تدريس الجغرافيا.
تاريخ النشر
1995 .
عدد الصفحات
509ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/1995
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 838

from 838

المستخلص

تمثلت فى تحديد مهارات استخدام الخرائط والجداول والرسوم البيانية بتحديد أهداف البرنامج وتحديد محتوى البرنامج وتنظيم وصياغة اختبارات الاتقان للبرنامج ثم قام الباحث بإعداد ادوات البحث فى تمثيل قراءة الخرائط اختبار مهارات تصميم وقراءة الجداول الاحصائية وقراءة الرسوم البيانية بطاقة تقويم مهارات استخدام الخريطة المطبوعة بطاقة تقويم مهارات استخدام الخريطة الصماء بطاقة تقويم مهارات استخدام الجداول الاحصائية وبعد أعداد أدوات البحث قام الباحث باختيار عينة البحث وتمثلت فى طلاب شعبتى التاريخ والجغرافيا بكلية التربية جامعة الاسكندرية وطبقت البرنامج المقترح بأسلوب ” كيلر ” على المجموعة ثم طبقت الأدوات بعدياً وتوصل الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين والضابطة فى مهارات استخدام الخرائط والجداول والرسوم البيانية.