الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يعرف التخلف العقلى بأنه ضعف فى الذكاء ويكون مصحوبا بعدم القدرة على التكيف مع الآخرين. وتقاس نسبة الذكاء بعده اختبارات عن طريقها تحدد نسبة ذكاء الطفل فان قلت نسبة الذكاء عن 70 درجة فان هذا الطفل يكون متخلف عقلى. اما التكيف فهو قدره الشخص على القيام بالاتصال بالاخرين والقدرة على القيام بالانشطة اليومية والرعاية الذاتية وتعلم المهارات الاجتماعية والاستقلالية. والطفل المعاق ذهنيا يحتاج التعلم على الرعاية الذاتية بقدر الامكان لان هذا يعطيه الاحساس بالمسئولية تجاه نفسه والقائم على رعاية هذا الطفل دور هاما فان يعمل على اعطائه الاحساس بالمسئولية والاهتمام به ومساعدته على انجاز الانشطة اليومية مثل العناية بالذات ، الاكل ، الاهتمام والعناية بالاسنان وهكذا. الهدف من الدراسة: مدى تأثيرها ممارسات القائمين برعاية الاطفال المعاقين ذهنيا على أداء هؤلاء الأطفال للانشطة اليومية فى المؤسسات الخاصة بهم. طرق البحث: تم اختيار العينة عشوائيا من المؤسستين وتشمل 67 مشرف من التربية الفكرية ببنها والمركز التاهيلى بالزيتون وكذلك 70 طفل من كلتا المؤسستين. الادوات التى استخدمت فى هذا البحث تشمل الاتى: 1-استمارة اسئلة للقائمين فى المؤسستين وتنقسم الى ثلاثة اجزاء. 1- الحالة الاجتماعية للمشرف: الاسم ، السن ، النوع. 2- معلومات القائمين على الرعاية الطفل عن التخلف العقلى (تعريفه ، أسبابه ، طرق علاجه ، تشخيصه). احتياجات الطفل المعاق والمشكلات التى تواجه القائمين على رعاية الطفل اثناء التعامل مع هذا الطفل. 3- ممارسات القائمين على رعاية الطفل المعاق للانشطة اليومية للطفل المعاق ذهنيا. . |