Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البناء الفني للحكاية الشعبية على بابا والأربعين حرامي (بين الموروث الشعبي والكتابات المسرحية) :
المؤلف
السيد، يوسف عبدالرحمن إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / يوسف عبد الرحمن إسماعيل السيد
مشرف / أحمد بدوي
مشرف / صلاح الراوي
مشرف / صلاح الراوي
الموضوع
القصص الشعبية. الأدب الشعبى.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
248 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - المسرح المدرسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

تعد قضية توظيف التراث الشعبي في الوسائط الثقافية والأدبية المختلفة هامة جداً، كونها قضيه تتعلق بتراث الوطن والحفاظ علي هويته، ويسهم هذا التراث الشعبي بمختلف عناصره ويتم توظيفه بأسلوب متعمد واعٍ يعمل علي تنقية عناصر هذا التراث مما قد يشوبه من سلبيات بحيث يصبح عاملاً مؤثراً وفعالاً يهدف إلي العمل علي تأكيدا الذات والكشف عن القدرات الإبداعية التي شكلت هذه العناصر الأصلية مع إتاحة الفرصة لإعادة صياغتها بشكل يتوافق مع افرازات الواقع ومعطياته والزمن وتداعياته،الأمر الذي يجعل من التراث مصدراً للإلهام والاستبحار في تواصل مستمر بين معطيات الأمة ومعطيات الواقع المعاصر محليا وعالميا.
وهذه الدراسة تهدف إلي معرفة إلى أي مدي يمكن توظيف الحكايات الشعبية المأثورة في التراث الشعبي ضمن الأعمال الفنية المختلفة ولاسيما المسرحية منها وتحاول هذه الدراسة إبراز ورصد أوجه التشابه والاختلاف بين الحكاية الأصلية الواردة في المأثور الشعبي لألف ليلة وليلة مقارنة مع الكتابات المسرحية التي اتخذت من عناصرها مجالاً لصياغة قصتها من حيث الشكل الفني والمضمون الدرامي والفكري، وأيضًا تسجيل ورصد نقاط التشابه والاختلاف في المعالجات المختلفة للحكاية الأصلية والتي تناولتها أيدي الكتاب المسرحيين بعضهم البعض. اعتمد الباحث في بحثه على منهج التحليل والمقارنة لنوع أدب قديم وهو الحكاية الشعبية (علي بابا والأربعين حرامي )الواردة في المأثور الشعبي (لألف ليلة وليلة) مع عدة نماذج مسرحية تناولت نفس الحكاية بأساليب معالجة جديدة من خلال تحليل الشكل الفني والبناء الدرامي للحكاية الشعبية والكتابات المسرحية، ومن ناحية أخرى مقارنة الكتابات المسرحية المختارة عينة الدراسة بعضها البعض من حيث الشكل والمضمون.