Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج فيديو تعليمي مقارناً بالشرائح الفيلمية الملونة في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس المنزلية الحريمي/
الناشر
غادة رفعت أحمد حسن،
المؤلف
حسن،غادة رفعت أحمد
الموضوع
فيديو تعليمي الشرائح الفيلمية الملابس المنزلية
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ص.246:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

لاشك أن العلم من أهم سمات الحضارة البشرية، وأصبح اليوم الحقيقة الأكثر تحديداً في واقع المجتمعات البشرية على اختلاف مواقعها الجغرافية، وأصبحت التطورات العلمية والتكنولوجية المتلاحقة من خصائص هذه المجتمعات، كما أصبحت الحاجة لتبني الأنظمة العلمية والتكنولوجية من ضرورات حياة البشر وتيسيرها.
ونظراً لحدوث نقلة نوعية في التفكير التربوي حديثاً أصبح المتعلم هو محور العملية التعليمية فقد ركزت البحوث التربوية على المتعلم واحتياجاته على استكشاف أساليب تعلم، وخصائصه وكيف نتوصل إلى ما يعرفه من خبرات سابقة وما يمتلكه من معلومات ترتبط بموضوع تعلمه وما يتوافر لديه من أساليب للتعلم، وما يمتلكه من اتجاهات، كما أتاح استخدام التكنولوجيا التعليمية للمتعلمين أشكالاً جديدة من الاتصال وطرقاً جديدة في حل المشكلات التعليمية وقد ساهم ذلك في تحويل دور المعلم من مجرد ملقن للأفكار إلى منشط للملكات الفكرية عند المتعلم، وفي هذا الصدد على استخدام الوسائل التعليمية كوسيط تعليمي حتى يمكن حل مشكلة قلة أعداد المعلمين، كما أنه يجعل الطالب يحتفظ بالتعليم عن طريق استخدام أكبر عدد من الحواس وهذا ما تقوم به الوسائل التكنولوجية الحديثة.
وتتحدد مشكلة البحث حول دراسة فعالية استخدام برنامج فيديو في التعلم مقارناً بالشرائح الفيلمية الملونة في تعلم الوحدة المختارة في هذا البحث وهي (تنفيذ الملابس المنزلية الحريمي).
ويمكن صياغة التساؤلات الآتية:
1- ما مدى فعالية برنامج فيديو تعليمي والشرائح الفيلمية الملونة في تعلم الوحدة المختارة في هذا البحث (ملابس النوم) ؟.
2- ما الفرق بين كل من التعلم بمساعدة الفيديو والشرائح الفيلمية الملونة في التحصيل المعرفي للوحدة الدراسية المختارة (ملابس النوم) ؟.
3- ما الفرق بين التعلم بمساعدة الفيديو والشرائح الفيلمية الملونة في الأداء المهاري للوحدة الدراسية المختارة (ملابس النوم) ؟.
4- ما الفرق في زمن التعلم بين كل من المجموعتين المجموعة التي استخدمت الفيديو، والمجموعة التي استخدمت الشرائح الفيلمية ؟.
ومن ثم كان الهدف من البحث هو إدخال برنامج فيديو تعليمي وشرائح فيلمية ملونة كوسيلتين تعليميتين حديثتين في مجال تنفيذ الملابس، ومدى فعالية استخدام برنامج فيديو تعليمي مقارناً بالشرائح الفيلمية الملونة في تدريس وحدة من مادة نماذج وتنفيذ الملابس المنزلية للفرقة الثالثة شعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية، جامعة عين شمس من حيث تحصيل المعلومات والحقائق والأداء المهاري (التطبيقي)، وقياس زمن التعلم.
وللتحقق من هدف البحث أعدت الباحثة برنامج فيديو تعليمي مقارناً بالشرائح الفيلمية الملونة في موضوع تنمية بعض مهارات تنفيذ قميص النوم الحريمي والبرنامج مكون من أربعة أجزاء تحتوي على الجوانب المعرفية والمهارية التي تسعى الباحثة إلى تحقيقها من خلال هذا البرنامج المقترح.
كما أعدت الباحثة أدوات لتقويم البرنامج تتكون من:
1- اختبار تحصيلي (قبلي – بعدي) يقيس تحصيل الطلاب في المعلومات والمفاهيم والحقائق التي يتضمنها البرنامج ومفتاح تصحيحه.
2- اختبار مهاري (تطبيقي) (قبلي – بعدي) يقيس تحصيل الطلاب في أداء المهارات التي يشتمل عليها البرنامج للفيديو والشرائح الفيلمية الملونة.
3- بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات تنفيذ الملابس المنزلية الحريمي للمهام التي لا يمكن تقييمها بعد الانتهاء من العمل.
4- مقياس تقدير لتقييم العينات الناتجة من عمل طلاب عينة البحث، لقياس أداء الطلاب في مهارات تنفيذ ملابس النوم، سواء المهارات الناتجة أثناء دراسة البرنامج أو المهارات الناتجة عن أداء الاختبار المهاري البعدي.
ولقد تأكدت الباحثة من صدق وثبات جميع هذه الأدوات، ثم تم بعد ذلك التقويم النهائي للبرنامج، وقياس فعاليته على عينة البحث التي تكونت من (40) طالب من طلاب الفرقة الثالثة – قسم الاقتصاد المنزلي – كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
وقد قسمت عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيتين:
1- المجموعة الأولى: قوامها (15) طالب درست عن طريق الشرائح الفيلمية الملونة.
2- المجموعة الثانية: قوامها (15) طالب درست عن طريق الفيديو.