الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي : 1. تحديد المشكلات المؤدية إلي انقطاع التلاميذ عن المدرسة. 2. تحديد المعوقات التي تواجه الممارس العام في الخدمة الإجتماعية عند قيامه بأدواره في التعامل مع المشكلات المؤدية إلي انقطاع التلاميذ عن المدرسة. 3. تحديد أدوار الممارس العام في الخدمة الإجتماعية في مواجهة المشكلات المؤدية إلي انقطاع التلاميذ عن المدرسة. واعتمدت الدراسة علي منهج المسح الإجتماعي. وقد تم أخذ عينة من المدارس الإعدادية مكونة من 3 مدارس وهم : مدرسة النهضة الإعدادية بنين، مدرسة آلي عبيدة الجراح الإعدادية بنين، ومدرسة سوزان مبارك الإعدادية بنات. كما تم أخذ عينة من التلاميذ المنقطعين عن المدرسة للعام الدراسي 1007 / 2008 وعددهم 100 تلميذ وتلميذة، وعينة من أسر التلاميذ المنقطعين عن المدرسة وعددهم 100 أسرة، عينة من الأخصائيين الإجتماعيين بالمدارس وعددهم 17 أخصائي إجتماعي. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : 1. أن نسبة 69% من عينة الدراسة من التلاميذ المنقطعين عن المدرسة ذكور وهي النسبة الفعلية في حين أشادت النتائج إلي أن نسبة 31% من العينة إناث. 2. أن نسبة 73% سن 14 سنة فأكثر من المنقطعين عن المدرسة في الصف الثالث الإعدادي وأنهم من الراسبين مما يشير إلي إعطاء أهمية كبري للمتأخرين دراسيا حتي لا يؤدي تأخرهم إلي انقطاعهم عن المدرسة. 3. نسبة 100% من العينة من فئات طبيعة منطقة الحضر ولا يوجد منطقة ريف أو عشوائي. 4. نسبة 47% من عينة الدراسة أولي إعدادي في حين أن نسبة 41% من عينة الدراسة في الصف الثاني الإعدادي بينما نسبة المنقطعين عن المدرسة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي هي 12% فقط. 5. إن المشكلات التعليمية لها تأثير علي انقطاع التلميذ عن المدرسة بنسبة إجمالية وصلت إلي 76.42%. 6. إن مشكلات العلاقات الإجتماعية داخل الأسرة لها تأثير علي انقطاع التلميذ عن المدرسة بنسبة إجنالية وصلت إلي 55.40%. |