Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على التكامل بين مهارات القراءة والكتابة فى تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها فى تنمية مهارات الدراسة/
الناشر
أسامة زكى السيد على،
المؤلف
على، أسامة زكى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / اسامه زكى السيد
مشرف / سعيد عبده نافع
مشرف / نادية احمد طوبا
مشرف / طاهر على علوان
الموضوع
اللغة العربية- تعليم.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
128ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

نهض الأزهر بكلياته بتعليم اللغة العربية مصر بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لأنه مطلب دينى يساعد على نشر الدين ومطلب إجتماعى سياسى لآنه يعين الآخر على فهم ماضينا وحاضرنا ومن ثم يصبح نصيراً لنا فى عرض قضايانا بصورة موضوعية بعيدة عن الزيف أو الضبابية إلا أنه لم يقدم لهم برامج تعليمية تتناسب وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بل مقررات باللغة الأم وهذا مخالف لأعراف تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها خاصة المرحلة الجامعية التى تتطلب ضرورة تمكن تلك الفئة من مهارات الدراسة وهى مهارات ترتبط باكتساب المعلومات والأفكار وتنظيمها وتسجيلها وتذكرها لأنها تعين على التعلم وإنجاز المهام والمتطلبات الإكاديمية الجامعية التى تتضمن القراءة السريعة والمتعمقة واستخدام المعجم والتلخيص وهى هامة لآنها تساعد على النجاح الدراسى والتفوق العلمى حيث تتيح الفرصة الإيجابية والمشاركة فى مواقف التعلم وعلى الرغم من أهمية مهارات الدراسة فإنه لم تجر دراسة خاصة بفئة متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى هذا المجال بل أن الكتب الأزهرية لا تعين فى تنمية مهارات الدراسة مما أدى إلى تدنى الأداء لديهن.