الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى الكشف عن فعالية برامج المهارات الاجتماعية والمعرفية في علاج اضطراب البنية المعرفية للاطفال المكتئبين وشملت الدراسة على عرض لمفاهيم الاكتئاب بصفة عامة وعند الاطفال بصفة خاصة ومعدل انتشاره وتفسيره في ضوء تظريات علم النفس وكذلك البنية المعرفية واسباب اضطرابها وطرق علاج الاكتئاب وخاصة فيما يتعلق ببرامج التدريب غلى المهارات الاجتماعية والمعرفية وقد بلغ عدد العينة 28 طفلا وطفلة في اعمار من 9-12 سنة وتم اختيارهم بعد تطبيق مقياسين الاكتئاب واضطراب البنية المعرفية وقسمت المجموعات الى اربع مجموعات ثلاثة منهم تجريبية واخرى ضابطة وتضمن العلاج للمجموعة الاولى تدريب الاطفال على مجموعة من المهارات الاجتماعية والمجموعة الثانية تم فيها تدريب الاطفال على من المهارات المعرفية والمجموعة الثالثة تم فيها تدريب الاطفال على مجموعة من المهارات الاجتماعية والمعرفية معا. وقد اشارت النتائج الى فعالية برنامج المهارات الاجتماعية والمعرفية معا ثم برنامج المهارات الاجتماعية في علاج اضطراب البنية المعرفية للاطفال المكتئبين. |