Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برامج مقترحة في المهارات الاجتماعية والمعرفية في علاج اضطراب البنية المعرفية لدى الاطفال المكتئبين/
الناشر
ايمان احمد حسن خميس,
المؤلف
خميس, ايمان احمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان احمد حسن
مشرف / سيد محمود الطواب
مشرف / مها اسماعيل هاشم
مناقش / محمد ابراهيم عيد
الموضوع
الاطفال ذوي الحاجات الخاصة.
تاريخ النشر
1987 .
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

تهدف الدراسة الى الكشف عن فعالية برامج المهارات الاجتماعية والمعرفية في علاج اضطراب البنية المعرفية للاطفال المكتئبين وشملت الدراسة على عرض لمفاهيم الاكتئاب بصفة عامة وعند الاطفال بصفة خاصة ومعدل انتشاره وتفسيره في ضوء تظريات علم النفس وكذلك البنية المعرفية واسباب اضطرابها وطرق علاج الاكتئاب وخاصة فيما يتعلق ببرامج التدريب غلى المهارات الاجتماعية والمعرفية وقد بلغ عدد العينة 28 طفلا وطفلة في اعمار من 9-12 سنة وتم اختيارهم بعد تطبيق مقياسين الاكتئاب واضطراب البنية المعرفية وقسمت المجموعات الى اربع مجموعات ثلاثة منهم تجريبية واخرى ضابطة وتضمن العلاج للمجموعة الاولى تدريب الاطفال على مجموعة من المهارات الاجتماعية والمجموعة الثانية تم فيها تدريب الاطفال على من المهارات المعرفية والمجموعة الثالثة تم فيها تدريب الاطفال على مجموعة من المهارات الاجتماعية والمعرفية معا.
وقد اشارت النتائج الى فعالية برنامج المهارات الاجتماعية والمعرفية معا ثم برنامج المهارات الاجتماعية في علاج اضطراب البنية المعرفية للاطفال المكتئبين.