Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الحاسب الآلي في حل بعض مشكلات الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية/
الناشر
سامح حلمي حواش شندى،
المؤلف
شندى،سامح حلمي حواش
الموضوع
الحاسب الآلي الإدارة المدرسية المدارس الثانوية
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
ص.233:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

تتلخص مشكلة الدراسة فى معرفة ما دور الحاسب الآلى فى حل بعض المشكلات الإدارية التى تواجه الإدارة المدرسية فى المدارس الثانوية العامة فى مصر ؟
ويتمثل هدف الدراسة الحالية فى تحديد بعض المشكلات الإدارية التى تواجه إدارة المدرسة الثانوية العامة فى مصر وكذلك معرفة دور الحاسب الآلى فى حل بعض هذه المشكلات والتوصل إلى وضع برنامج مقترح لتفعيل دور الحاسب الآلى فى حل المشكلات التى تواجهها الإدارة المدرسية فى المدارس الثانوية العامة فى مصر .
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى الذى يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره ؛ وكذلك استخدمت الدراسة التطبيق الميدانى والمعالجات الإحصائية بالإعتماد على الإستبانات والمقابلات الشخصية غير المقننة كأداة للدراسة .
واقتصرت حدود الدراسة على دراسة المشكلات التى تواجه المديرين والنظار ووالكلاء والمعلمين بالمرحلة الثانوية العامة وشملت عينة الدراسة الميدانية على مديريين ونظار ووكلاء ومعلمين من مدارس المرحلة الثانوية العامة فى محافظة الجيزة .
وتضمنت الدراسة الفصول التالية :
الفصل الأول الإطار العام للدراسة حيث المقدمه , مشكلة الدراسة ، أهداف الدراسة ، أهمية الدراسة ، منهج الدراسة ، مصطلحات الدراسة ، الدراسات السابقة ، خطوات الدراسة .
وتناول الفصل الثانى الادارة المدرسية فى التعليم الثانوى العام فى مصر : تعريف الادارة التعليمية والادارة المدرسية والعلاقة بينهما وأهميتها ، أهداف التعليم الثانوى وإدارته المدرسية وخصائصها الناجحة ، وكذلك تناول الهيكل الوظيفى للمدرسة الثانوية العامة وعملياته الاساسية ، وايضا وظائف الإدارة وعملياتها الأساسية ، واخير تناول الادارة بين المركزية واللامركزية
وشمل الفصل الثالث دور الحاسب الآلى فى الادارة وبين استخدامات الحاسب الآلى فى التعليم وتطبيقاته وإستخدام الحاسب الآلى فى أداء وظائف الإدارة المدرسية و تطبيقات الحاسب الآلى فى عملية الإتصال والانترنت .
وتناول الفصل الرابع إجراءت الدراسة الميدانية وبين أهدافها وعينة الدراسة وإختيارها وأدوات الدراسة وخطوات إعدادها و مراحل إجراءات الدراسة الميدانية و المعالجات الاحصائية
وبلغت عينة الإستبانة الأولى الخاصة بالمديرين والنظار والوكلاء ( 125 ) , بينما بلغت عينة الإستبانة الثانية الخاصة بالمعلميين ( 400 ) وكان الهدف من الإستبانتين جمع المشكلات التى تواجه عمل الإدارة المدرسية بالمدارس التى لا تستخدم الحاسب الآلى فى إدارتها . وشملت عينة المقابلة الشخصية غير المقننة على ( 12 ) مديراً وناظراً ووكيلاً و ( 20 ) معلماً وذلك بالمدارس التى تستخدم الحاسب الآلى فى إدارتها للتعرف على دور الحاسب الآلى فى حل المشكلات التى عرضت عليهم فى المقابلة . وبلغت عدد المدارس التى تم التطبيق عليها( 30 ) مدرسة ثانوية تقع فى ( 7 ) إدارات تعليمية بحافظة الجيزة .
وشمل الفصل الخامس الدراسة الميدانية لواقع إدارة المدارس الثانوية العامة وأهم المشكلات التى تواجهها ومدى استخدام الحاسب الآلى فى حل بعض هذه المشكلات , ونتائج تطبيق الإستبانتين والمقابلات الشخصية غير المقننة وتحليل النتائج وتفسيرها كمياً وكيفياً فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة .