![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : - يهدف البحث إلى تصميم برنامج مهارى عقلى من خلال تصميم برنامج تدريب متكامل لفترة الأعداد للناشئين فى كرة السلة والتعرف على تأثيره على : 1-بعض المهارات العقلية والمتمثلة فى (القدرة على الاسترخاء - التصور الحركى العقلى – تركيز الانتباه ) . 2-بعض المهارات الهجومية قيد البحث (المحاورة – التمرير والاستلام – التصويب – المتابعة الهجومية ). منهج البحث : - استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملاءمته لطبيعة البحث ، وقد استعان الباحث بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين . مجتمع البحث : -اشتمل مجتمع البحث على ناشئ فرقة كرة السلة تحت 14 سنة بمحافظة المنيا والمسجلين بالاتحاد المصري لكرة السلة والبالغ عددهم 162 لاعباًً وهم يمثلون ثلاثة عشر فريقاً . عينة البحث : - وقد اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من الناشئين تحت 14 سنة ، وقد بلغ حجم العينة 30 ثلاثون لاعب ناشئ وهم يمثلون ناديين (نادي مركز شباب سمالوط ونادي الشعب الرياضي) . الاستخلاصات - فى ضوء أهداف البحث وفروضه ، وفى حدود عينة البحث والإجراءات المتبعة ، ومن خلال التحليل الإحصائى المستخدم للبيانات أمكن التوصل للاستخلاصات التالية : 1-أن الجمع بين التدريب العقلى والتدريب المهارى حقق نتائج أفضل من استخدام التدريب المهارى فقط . 2-أن برنامج التدريب العقلى الذى يضم تدريبات الاسترخاء والتركيز والتصور العقلى والاسترجاع له تأثير إيجابى على تحسين المهارات الحركية خلال مراحل التعلم المختلفة. 3-يؤدى التدريب العقلى إلى رفع مستوى أداء بعض المهارات الأساسية الهجومية (المحاورة – التمرير السريع – التمرير بالدفع – التصويب الأمامى – المحاورة المنتهية بالتصويب – المتابعة – الرمية الحرة) . 4-التدريب العقلى ذو فاعلية فى تنمية مهارات الاسترخاء والتصور العقلى وتركيز الانتباه . 5-يزيد التدريب العقلى من قدرة الفرد على الاسترخاء والذى يقلل بدوره من التوتر الخاطئ المصاحب للأداء الرياضى . |