![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى: 1 – التعرف على تأثير برنامج الجمباز التربوي المقترح على المستوى المهارى والتحصيل المعرفي في الجمباز لكل من تلاميذ الصفين الرابع والخامس من التعليم الأساسي 0 2 – مقارنة نتائج البرنامج المقترح بالبرنامج المعتاد فى المستوى المهارى والتحصيل المعرفي فى الجمباز لكل من تلاميذ الصفين الرابع والخامس من التعليم الآساسى0 3 – التعرف على نسب التحسين في المستوى المهارى والتحصيل المعرفي في الجمباز لكل من تلاميذ الصفين الرابع والخامـــس منهج البحث : يمثل مجتمع البحث تلاميذ الصفين الرابع والخامس من التعليم الأساسي لمدرسة الزهراء الابتدائية بمدينة المنيــــــــا خلال العام الدراسي 92 ـ 1993 م 0 الاستخلاصات: على ضوء نتائج البحث وفى حدود خطة إجراءات أمكـــــن التواصل إلى الاستخلاصات التالية : 1ـ اثبت برنامج الجمباز التربوي المقترح فاعليه كبيره في تأثيره على المستوى المهارى والتحصيل المعرفي في الجمباز لـــــدى تلاميذ الصفين الرابع والخامس من التعليم الآساسى0 2 ـ برنامج الجمباز التربوي المقترح أكثر مناسبة ومقابلـــــــه لاحتياجات تلاميذ الصفين الرابع والخامس من التعليم الأساسي حيث جاءت نتائج نسب التحسن على النحو التالي: أ - التحسن في المستوى المهارى: ألمجموعه التجريبية (105 %) للصف الرابع, (115 %) للصف الخامـــــــس المجموعة الضابطة (79%) للصــــف الرابــــــع، (87%) للصف الخامــــس ب ـ التحسن فى التحصيل المعرفي في الجمباز: ألمجموعه التجريبية (95%)للصف الرابع، (71%) للصف الخامــــس المجموعة الضابطة (32 %) للصف الرابع،(15% ) للصف الخامـــــــس 3 ـ أوضحت طريقة التعليم بالاستكشاف الحركي التي اعتمد عليها برنامج الجمباز التربوي المقترح بشكل كبير فعاليه كبيره في إكساب التلاميذ المهارات الحركية واكتسابهم لمجموعه كبيـره في إكساب التلاميذ المهارات الحركية واكتسابهم لمجموعــــــه كبيره من القدرات المعرفية والسمات الإرادية المقبولة اجتماعيا 4 ـ أوضحت نتائج البحث الحالي عدم قدرة منهج الجمباز المعتـــــاد على تنمية التلميذ تنميه شامله متزنة من مختلف جوانبه الحركية والمعرفية والوجدانية ، حيث ركـز هذا المنهج فقط على الجانب الحركي والبدني للتلميذ، مما جعل آثاره على التلميذ محدودة 0 |