Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الافلام التسجيلية فى مصر :
المؤلف
حسين، علا فتحى محمدى.
هيئة الاعداد
باحث / علا فتحى محمدى حسين
مشرف / شعبان عبد العزيز خليفة،
مناقش / شعبان عبد العزيز خليفة،
مشرف / حسناء محمود محجوب
الموضوع
الافلام التسجيلية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
357 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 400

from 400

المستخلص

** اهمية الدراسة:1- افتقار ميدان الدراسات الببليومترية لدراسة الانتاج السينمائى التسجيلى المصرى2- تزايد الحاجة الى فيلموجرافية قومية او ارشيف قومى مصرى ومكتبة فيلمية لحفظ التراث السينمائى التسجيلى الوطنى للاجيال القادمة لما لهذا التراث السينمائى اهمية تاريخية بحيث تصبح مصدرا من مصادر التاريخ فى فترة ما وخصوصا ان الارشيف الموجود حاليا لا يلزم بايداع نسخ الافلام التسجيلية المنتجة فى مصر3- القاء الضوء على مصدر من مصادر المعلومات المهمة الذى يعانى من تقصير سواء على مستوى استخدامة وتوظيفة او على مستوى استخدامة كمصدر معلومات4- الكشف عن نقاط الضعف والقوى فى نسيج الانتاج الفيلمى التسجيلى وذالك لتفادى السلبيات وتدعيم الايجابيات فى هذه الاداة المهمة مما يفيد فى استخدامها السليم فى الحاضر والمستقبل لخدمة اهداف المجتمع وتطوره.** اهداف الدراسة:1- التعرف على الضبط الفيلموجرافى للافلام التسجيلية المصرية بطريقة علمية وفق منهج علمى محدد يع نواة لتاسيس فيلموجرافية قومية تسهم فى بناء ارشيف قومى متكامل
2- الضبط الفيلموجرافى لجريدة مصر السينمائية بطريقة علمية والتعرف على السمات والخصائص البنائية للجريدة والتى صدرت لاول مرة عام 1925 ومازالت تصدر حتى الان3- دراسة الاتجاهات العديدة والنوعية للافلام التسجيلية التى انتجت فى مصر فى الفترة من 1797-2007 وذالك للخروج بمؤشرات وحقائق تتعلق بعملية انتاجها.<br** حدود الدراسة:1- الحدود الموضوعية:تناوات نشاة الافلام التسجيلية المصرية وتطورها التاريخى والضبط الفيلموجرافى للافلام التسجيلية والتعرف على السمات والخصائص البنائية للانتاج المصرى الفيلمى التسجيلى 2- الحدود النوعية:تناولت شكلين من الافلام التسجيلية:1- الافلام التسجيلية والتى تمثل مصدرا مهما للمعلومات حيث تتنوع جهات انتاجها سواء كانت حكومية او خاصة 2- الجريدة السينمائية باعتبارها اكثر الاشكال انتشارا فى المجالات الاعلامية والتعليمية والارشادية والدعائية3- الحدود الزمنية:تغطى الدراسة الفترة من 1797 والتى تمثل بدايات السينما فى مصر حتى 2007- الحدود اللغوية: تقوم الدراسة على الافلام التسجيليةالمصرية الناطقة باللغة العربية بغض النظ عن كونها ترجمت الى لغات اخرى5- الحدود المكانية:تقود على الافلام التى انتجتها مصر سواء عن طريق جهات حكومية او جهات خاصة او افراد6- الحدود الشكلية:تقوم على احد اشكال مصادر المعلومات وهى الافلام التسجيلية باعتبارهاتمثل تراث الامة وحاضرها.