الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : 1) فاعلية الصور المسلسلة حركياً ولغة الإشارة في تحقيق بعض الأهداف التربية الرياضية (البدنية والمهارية) للصم والبكم بمدرسة الأمل بمدينة المنيا . 2) الفروق بين المجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة وبعضها البعض في الاختبارات (البدنية والمهارية ) قيد البحث. 3) مدي التحسين الذي تحرزه كل من المجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختيار قي البحث . مجتمع وعينة البحث : - يتمثل مجتمع البحث في تلاميذ مدرسة الأمل للصم والبكم وضعاف السمع بمدينة المنيا في العام الدراسي 2002/2003 وعددهم (80) ثمانية تلميذاً بالمرحلة الإعدادية تتراوح أعمارهم بين (12 15) سنة وقد اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية وعددها (50) خمسين تلميذاً تطبق عليهم الدراسة الأساسية ,و(20) عشرين تلميذاً من العينة من غير العينة الأساسية تطبق عليهم الدراسة الاستطلاعية . منهج البحث : -استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث أنه منهج ملائم لطبيعة هذا البحث ولقد قام باستخدام التصميم التجريبي لخمس مجموعات إحداهما ضابطة بأربع مجموعات تجريبية بأتباع القياس القبلي والبعدي لكل المجموعات . الاستخلاصات : - في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلي الاستخلاصات التالية : ـ أهمية الوسائل التعليمية البصرية باختلاف أنواعها في درس التربية الرياضية لصم والبكم . ـ أهمية استخدام الصور المسلسلة مع لغة الإشارة في تحقيق أهداف درس التربية الرياضية البدنية والمهارية .ـ أهمية استخدام الرسوم المتحركة في درس التربية الرياضية للصم والبكم مصحوبة بلغة الإشارة والتعليق الكتابي في الارتقاء بالمستوي المهاري والتحسن في بعض المكونات البدنية الصم والبكم . |