Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام أسلوب التطبيق الذاتي الموجه على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا /
الناشر
مرفت سمير حسين سيد،
المؤلف
سيد، مرفت سمير حسين.
هيئة الاعداد
باحث / مرفت سمير حسين سيد
مشرف / أبو النجا أحمد عز الدين
مشرف / محسن إسماعيل إبراهيم
مشرف / مكارم حلمي أبو هرجة
الموضوع
التربية البدنية - مناهج - الكرة الطائرة - تدريب.
تاريخ النشر
1999 .
عدد الصفحات
أ-و، 104 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
15/4/1999
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلي محاولة التعرف علي :
1- تأثير استخدام الأسلوب التقليدي علي كل من :
أ‌- التحصيل المعرفي في كرة الطائرة .
ب‌- تعلم المهارات الأساسية قيد البحث في كرة الطائرة .
2- تأثير استخدام الأسلوب التطبيق الذاتي الموجه علي كل من :
أ‌- التحصيل المعرفي في كرة الطائرة .
ب‌- تعلم المهارات الأساسية قيد البحث في كرة الطائرة .
3- المقارنة بين الأسلوب التقليدي وأسلوب التطبيق الذاتي الموجه وتأثيرهما علي كل من :
أ- التحصيل المعرفي في كرة الطائرة .
ب- تعلم المهارات الأساسية قيد البحث في كرة الطائرة .
خطة وإجراءات البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية والضابطة بالقياسيين القبلي والبعدي .
مجتمع البحث :
طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا والبالغ عددهم (85)طالبه وقد اختارت الباحثة هذه الفرقة لأنهن لم يدرسن المهارات الأساسية للكرة الطائرة من قبل وهي البرنامج الدراسي بالكلية .
عينة البحث :
الرياضية جامعة المنيا وبالغ عدد الطالبات لكل من المجموعة التجريبية والضابطة (60) ستون طالبه وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متكافئتين :
أ‌- المجموعة الضابطة (30) ثلاثون طالبه وقد استخدم معهن الطريقة التقليدية في تعليم المهارات الأساسية للكرة الطائرة .
ب‌- المجموعة التجريبية (30) ثلاثون طالبه وقد استخدم معهن التطبيق الذاتي في تعلم المهارات الأساسية للكرة الطائرة .
قامت الباحثة بتثبيت المتغيرات التي قد تؤثر في نتائج البحث وهي السن والوزن والطول –الناحية المعرفية –الذكاء –الناحية البدنية –الناحية المهاريه.
الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه ،وفي إطار العينة والمنهج المستخدم ومن خلال المعالجات الإحصائية المستخدمة ،توصلت الباحثة إلي الاستخلاصات التالية:
1- أسلوب التطبيق الذاتي الموجه له تأثير ايجابي علي تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا .
2- الطريق التقليدية المتبعة في التعليم وحدها غير كافية لتعليم المهارات تفيد البحث بصورة جيدة .
3- تفوقت المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في مهارات الكرة الطائرة قيد البحث.
4- إن استخدام ورقة العمل وما بها من تسلسل حركي للمهارة يؤدي إلي تثبيت الشكل الصحيح للمهارة لدي الطلبة مما يساعدها علي استرجاعه حين الشعور بالأداء الخاطئ.
5- نسبة التحسن للمجموعة التجريبية اعلي من نسبة التحسن للمجموعة الضابطة في كلا من الناحية المهارية والناحية المعرفية.
6- استخدام أسلوب التطبيق الذاتي الموجه مناسب في تعليم طلاب وطالبات المرحلة الجامعية .