![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التدريس بالدوائر المغلقة والدوائر المفتوحة ومعرفة أثره على تعلم بعض المهارات الحركية (مهارة الضربات الترجيحية ( ركلات الجزاء ) ، رمية التماس ، المراوغة ، الجرى بالكرة ) فى كرة القدم بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الصف الثالث من الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمدينة المنيا . منهج البحث : استخدم الباحث المنهج التجريبى نظرا لملائمته لطبيعة البحث الحالى باستخدام التصميم ( التجريبى لمجموعتين تجريبيتين ) بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين . مجتمع وعينة البحث : اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ - الصف الثالث الإعدادى بمدرسة ناصف الإعدادية بمدينة المنيا للعام الدراسى 2005 / 2006م والبالغ قوامه (337) تلميذا وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية بلغ قوامها (60) ستون تلميذا ، بواقع (17.8%) من مجتمع البحث ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (30) ثلاثون تلميذا . الإستخلاصات : فى ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الإستخلاصات التالية : 1- البرنامج التعليمى باستخدام أسلوب الدوائر المفتوحـة له تأثير إيجابى دال فى تعليم مهارات كرة القدم قيد البحث . 2- البرنامج التعليمى باستخدام أسلوب الدوائر المغلقة له تأثير إيجابي دال فى تعليم مهارات كرة القدم قيد البحث . 3- البرنامج التعليمى باستخدام أسلوب الدوائر المغلقة كان أكثر تأثيرا فى تعليم مهارات كرة القدم قيد البحث من أسلوب الدوائر المفتوحة . 4- نسبة التغير المئوية فى تعليم مهارات كرة القدم قيد البحث للمجموعة التجريبية الثانية المستخدمة البرنامج التعليمى بأسلوب الدوائر المغلقة أعلى من المجموعة التجريبية الأولى المستخدمة البرنامج التعليمى بأسلوب الدوائر المفتوحة . |