![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف البحث الحالي علي التعرف على : 1- اثر استخدام الأسلوب التقليدي علي كل من التحصيل المعرفي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي ومستوي أداء مهارات الكرة الطائرة قيد البحث . 2- اثر استخدام أسلوب التعليم التعاوني علي كل من التحصيل المعرفي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي ومستوي أداء مهارات الكرة الطائرة قيد البحث. 3- اثر استخدام أسلوب التعليم التنافسي الفردي علي كل من التحصيل المعرفي ولاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي ومستوي أداء مهارات الكرة الطائرة قيد البحث . خطة وإجراءات البحث: منهج البحث : تحقيقا لأهداف البحث واختبارا لفروضه اتبع الباحث المنهج التجريبي باستخدام ثلاث مجموعات مجموعة ضابطة ومجموعتين تجريبيتين وذلك بالقياس القبلي والبعدي . مجتمع البحث : اشتمل مجتمع البحث تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة نجيب برعي الإعدادي بأبي قرقاص والبالغ عددهم 209 تلميذا في العام الدراسي2001/2002 م . عينة البحث : قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة نجيب برعي الإعدادي بابي قرقاص بمحافظة المنيا وقد بلغ عدد التلاميذ بكل من المجموعات التجريبية والضابطة 90 تسعون تلميذا بنسبة 45 % وقد تم تقسيمهم إلي مجموعات ثلاث : 1- المجموعة الضابطة (استخدم الأسلوب التقليدي في التدريس لها ) وقوامها 30 (ثلاثون) تلميذا . 2- المجموعة التجريبية الأولي (استخدم أسلوب التعليم التعاوني الجمعي في التدريس لها) وقوامها 30 (ثلاثون) تلميذا . 3- المجموعة التجريبية الثانية (استخدم أسلوب التعليم التنافسي الفردي في التدريس لها) وقوامها 30 (ثلاثون) تلميذا . قد تم استبعاد التلاميذ الراسبين وغير المنتظمين والمشتركين بفريق المدرسة لكرة الطائرة والمشتركين في التجارب الاستطلاعية . الاستخلاصات : من خلال النتائج المتحصل عليها استخلص ما يلي : 1- إن أسلوب التعليم التعاوني والمنافسات هي أساليب فعالة في تعليم المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي . 2- إن أسلوب التعليم التعاوني اثر ايجابيا في اكتساب المهارات ما عدا مهارات الصد فكان أسلوب المنافسات الأفضل في تعليم مهارة الصد . 3- أسلوب التعليم التنافسي الفردي (المنافسات) له نتائج أفضل من التعليم التعاوني في التحصيل المعرفي للكرة الطائرة . 4- اتجاهات تلاميذ مجموعة التعلم التعاوني نحو ممارسة النشاط الرياضي أفضل من اتجاهات تلاميذ مجموعة التعلم التنافسي الفردي نحو ممارسة الرياضي. |