الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: 1- تصميم كتيب للتعلم الذاتي يدرس التربية الرياضية. 2- التعرف على أثر التعلم الذاتي بدرس التربية الرياضية على اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو التربية الرياضية. 3- التعرف على الفروق في الاتجاهات بين المجموعتين التجريبية والضابطة. 4- التعرف على نسبة التحسن في الاتجاهات لدى كل من المجموعتين التجريبية والضابطة. منهج البحث: المنهج التجريبي وذلك باختيار مجموعتين أحدهما تجريبية ولأخرى ضابطة، واستخدم الباحث نموذج من التصميمات التجريبية وهو القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين. عينة البحث: قام الباحث باختيار عينة عشوائية قوامها (70) طالباً من طلبة الصف الثاني الثانوي بمدرسة ملوي الثانوية التجريبية قسموا إلى مجموعتين متساويتين. الاستنتاجات: 1- التعلم الذاتي بدرس التربية الرياضية يؤثر بصورة فعالة في تعديل اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو التربية الرياضية، مما يتيح للمدرس تحقيق الأهداف المرجوة من درس التربية الرياضية إذا ما نفذ تحت إشراف تربوي واعي. 2- إن ما يتيحه التعلم الذاتي باستخدام الكتيب من معلومات وحقائق رياضية عامة وكذلك إبراز أهمية التربية الرياضية وما يعود بالنفع على الطلبة من الاشتراك في أوجه نشاط الحصة، يعكس في نفوس الطلبة الإحساس بأهمية التربية الرياضية والدور الذي تلعبه في حياتهم، مما يؤدي إلا تغيير آرائهم ومعتقداتهم تجاه التربية الرياضية. 3- إن اعتماد الفرد على نفسه في الحصول على المعلومة وفي التعلم ومشاركته الفعلية مع زملائه في التعلم ومساعدته لهم، تجعله يحس بالتحرر والاستقلال والمشاركة لجماعته التي ينتمي إليها، وبالتالي يعمل ذلك على تقبله للحصة، وبالتالي بالرضا عنها وبذلك يتعدل اتجاهه نحوها. |