Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعلم ذاتي متعدد المستويات على مهارة الوثب العالي لدى ناشئي ألعاب القوى /
الناشر
عاطف صالح محمد موسى،
المؤلف
موسى، عاطف صالح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عاطف صالح محمد مرسى
مشرف / على على عيد العزازى
مناقش / مكارم حلمى محمد ابو هرجه
مناقش / مديحة ممدوح سامى
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. ألعاب القوى.
تاريخ النشر
1417 =
عدد الصفحات
أ- ح، 83 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
31/3/1997
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث إلى محاولة التعرف على
1- وضع برنامج تعليمي مقترح باستخدام أسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات .
2- تأثير البرنامج التعليمي باستخدام الطريقة التقليدية على كل من مستوى الأداء وكذا المستوى الرقمي الوثب العالي بطريقة الظهرية .
3- تأثير البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات على كل من مستوى الأداء وكذا المستوى الرقمي لمهارة الوثب العالي بالطريقة الظهرية .
4- مقارنة نسبة التحسن لكل من مستوى الأداء والمستوى الرقمي لمهارة الوثب العالي بالطريقة الظهرية بين المجموعة التي تستخدم البرنامج التقليدي ( المجموعة الضابطة ) والمجموعة التي تستخدم البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات ( المجموعة التجريبي).
منهج البحث:
النهج التجريبي وقد استعان الباحث بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
عينة البحث:
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئي ألعاب القوى بمركز شباب ناصر بملوي والذين لم يسبق لهم ممارسة مهارة الوثب العالي وقوام العينة (30) ناشئاً وقسمت إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كل منهما 15 ناشئاً.
النتائج:
1- أثر البرنامج التعليمي التقليدي إيجابياً على كل من مستوى الأداء والمستوى الرقمي لمهارة الوثب العالي بالطريقة الظهرية لدى ناشئي ألعاب القوى عينة البحث، حيث حدثت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لكل من مستوى الأداء والمستوى الرقمي للمجموعة الضابطة ولصالح القياس البعدي.
2- أثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات تأثيراً إيجابياً واضحاً وملحوظاً على مستوى الأداء والمستوى الرقمي لمهارة الوثب العالي بالطريقة الظهرية للمجموعة التجريبية عينة البحث حيث حدثت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لكل من مستوى الأداء والمستوى الرقمي لمهارة الوثب العالي ولصالح القياس البعدي.
3- أثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات تأثيراً إيجابياً أعلى من تأثير البرنامج التعليمي باستخدام الطريقة التقليدية على مستوى الأداء والمستوى الرقمي لمهارة الوثب العالي بالطريقة الظهرية حيث حدثت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
4- نسبة التحسن المئوية للمجموعة التجريبية أعلى من نسبة التحسن المئوية للمجموعة الضابطة في كل من مستوى الأداء والمستوى الرقمي لمهارة الوثب العالي بالطريقة الظهرية حيث حدثت فروق ذات دلالة إحصائية بين نسبة التحسن المئوية في كل من مستوى الأداء والمستوى الرقمي للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.