![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث فى وجود بعض أوجه القصور لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية فى اكتساب مهارات استخدام الأجهزة التعليمية مما يستدعى البحث على طريقة جديدة تختلف عن الطرق التعليمية السائدة يمكنها تحقيق ذلك . ومن هنا جاءت فكرة البحث فى التعرف على اثر استخدام برنامج كمبيوتر قائم على أسلوب حل المشكلات فى تعلم مهارات استخدام الأجهزة التعليمية ومن ثم قام بإعداد دراسة تجريبية تكونت فيها عينة البحث من ( 77 ) طالب وطالبة فى كلية التربية النوعية جامعة الفيوم وتم تقسيمها عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة حيث درس طلاب وطالبات المجموعة التجريبية ( 38 ) طالب وطالبة وحدة الأجهزة التعليمية وباستخدام برنامج الكمبيوتر القائم على أسلوب حل المشكلات بينما درس طلاب وطالبات المجموعة الضابطة ( 39 ) طالبا وطالبة بالأساليب المعتادة وكان من أهم نتائج هذه الدراسة ان المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج كمبيوترى القائم على أسلوب حل المشكلات على طلاب وطالبات المجموعة الضابطة التى درست بالأساليب المعتادة فى مهارات استخدام الأجهزة التعليمية . وفى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بضرورة الاستعادة ببرامج الكمبيوتر القائمة على أسلوب حل المشكلات فى كليات التربية النوعية وضرورة تطوير هذه البرامج للاستعانة بها فى المجالات العلمية المهارية كما أوصى الباحث بضرورة تطوير أهداف كليات التربية النوعية وربط أهدافها بسوق العمل ومجالات الإنتاج الفني لتطوير المهارات العلمية الأدائية , كما اقترحت دراسة زيادة الاهتمام فى الدراسات والأبحاث على استخدام برامج الكمبيوتر القائمة فى أسلوب حل المشكلات واقترحت الدراسة إجراء دراسات تتناول كيفيه تعليم المهارات الأدائية بأساليب مختلفة |