Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلل التعليمية وعلاقتها بالخلاف في مسائل الأنباري /
الناشر
حسين عبد الحميد حسن،
المؤلف
حسن، حسين عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / حسين عبد الحميد حسن
مشرف / محمد عامر أحمد
مشرف / أحمد محمد الصغير
الموضوع
اللغة العربية - النحو. اللغة العربية - الصرف.
تاريخ النشر
1430 =
عدد الصفحات
259 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - النحو والصرف والعروض
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

تحتوى هذه الرسالة على بابين يتكونان من خمسة فصول يسبقها مقدمة وتمهيد وقائمة بالمصادر والمراجع فى المقدمة تحدث الباحث عن: موضوع البحث ، والصعوبات التي واجهته أثناء جمع مادته العلمية وبناء بحثه ، وأسباب اختياره للموضوع وكذلك الأهداف التي يسعى الباحث إلى تحقيقها ، والدراسات السابقة التي عالجت الموضوع ، والمادة عينة الدراسة ومصادر البحث والمنهج والأدوات.
وفي التمهيد تحدث الباحث عن العلل النحوية بين اللغة والاصطلاح .
أما الباب الأول: فهو يتحدث عن العلل النحوية نشأتها ومستوياتها وموقف النحاة منها، ويشتمل على فصلين:
الفصل الأول: العلل النحوية نشأتها ومستوياتها في البحث النحوي
ويتضمن مبحثين:
- المبحث الأول: نشأة العلل النحوية وتطورها .
- المبحث الثاني: مستويات العلل النحوية عند النحاة .
الفصل الثاني: العلل التعليمية في المصنفات النحوية
ويتضمن مبحثين:
- المبحث الأول : موقف النحاة من العلل التعليمية.
- المبحث الثاني : نماذج من علل سيبويه.
أما الباب الثاني : فيتحدث عن تأثير العلل التعليمية في الخلاف النحوي ويشمل ثلاثة فصول :
الفصل الأول : استقراء مسائل الخلاف في كتاب الإنصاف
الفصل الثاني : تأثير العلل التعليمية في الشواهد النحوية
الفصل الثالث : تأثير العلل التعليمية في الحجاج والترجيح
ثم تأتي الخاتمة متضمنة أهم النتائج التي توصل إليها الباحث أثناء فصول الرسالة