Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الميول المهنية وعلاقتها بالاتجاه نحو مهنة تدريس التربية الرياضية لطلبة كلية التربية الرياضية بالمنيا /
الناشر
حسن حسن عبده عبد الله،
المؤلف
عبد الله، حسن حسن عبده.
هيئة الاعداد
باحث / حسن حسن عبده عبد الله
مشرف / عزيزة محمود سالم
مشرف / ليلى عبد العزيز زهران
مشرف / خير الدين علي عويس.
الموضوع
التدريس. الرياضة البدنية. التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
1405 =
عدد الصفحات
أ- ل، 171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
16/10/1985
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - الترويح الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

هدف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على الميول المهنية وعلاقتها بالاتجاه نحو مهنة تدريس التربية الرياضية لطلبة كلية التربية الرياضية بالمنيا.
منهج البحث:
المنهج الوصفي المقارن وذلك لمناسبته لطبيعة البحث الحالي.
العينة:

استعان الباحث بالطريقة العمدية في اختيار عينة البحث وذلك باحتيار الصفوف الدراسية الثلاثة بالكلية (الأول- الثاني- الثالث) والبالغ عددهم (165) طالباً.
الاستنتاجات:
1- إن الميول اللامهنية للرياضة وللخدمات والفنون والخلوى هي الميول المميزة لطلبة الكلية.
2- إن الميول اللامهنية أكثر تفضيلاً عن الميول المهنية لدى طلبة الكلية.
3- هناك ثبوت نسبي في نماذج الميول اللامهنية من الصف الأول حتى الصف الثالث.
4- إن الخبرة الدراسية بالكلية لها تأثير على زيادة درجات كل من الميل المهني للعلوم والميكانيكي والتجاري وللرياضة والخلوي والكتابي والحسابي ودرجات كل من الميل اللامهني للعلوم التجاري وللرياضة والخلوي من الصف الأول حتى الصف الثاني، إلا أن هذه الزيادة قد تقل نتيجة للخبرة المهنية أثناء خروج طلبة الصف الثالث للتربية العملية.
5- إن الخبرة الدراسية بالكلية لها تأثير على زيادة درجات الاتجاهات نحو مهنة التدريس في جميع أبعاد المقياس عدا بعد النظرة الشخصية، وذلك من الصف الأول وحتى الصف الثاني، إلا أن هذه الزيادة قد تقل في جميع أبعاد المقياس نتيجة للخبرة المهنية أثناء خروج طلبة الصف الثالث للتربية العملية.
6- رغم العلاقات الإرتباطية الدالة بين بعض الميول المهنية واللا مهنية وبعض أبعاد الاتجاهات نحو مهنة التدريس، التي وضحت في نتائج البحث الحالي إلا أن هذه العلاقات كانت صغيرة ولا يمكن الاعتماد عليها في مجال التنبؤ، أي لا يمكن إخلال اختبارات الميول محل اختبارات الاتجاهات أو العكس.
7- يختلف البناء العاملي لعوامل الميول المهنية واللا مهنية والاتجاهات نحو مهنة التدريس لدى عنة البحث من الصف الأول حتى الثالث.
8- لقد دلت النتائج النهائية للتحليل العاملي استقلال كل من الميول المهنية واللا مهنية من جانب والاتجاهات نحو مهنة التدريس من جانب آخر استقلال كبير.