Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من تقنيات غناء أم كلثوم في تعلم الغناء العربي من خلال أدوار زكريا أحمد :
الناشر
سماح إسماعيل علي,
المؤلف
علي, سماح إسماعيل.
الموضوع
الغناء. التأليف الموسيقي. الألحان الموسيقية.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-ع, 274, 4 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. التعرف علي قالب الدور الغنائي الذي صاغه زكريا أحمد لأم كلثوم، وما تحتويه تلك الأدوار من مكونات فنية (مقامية - إيقاعية - ضروب...).
2. التعرف علي المهارات الأدائية الصوتية والغنائية لأم كلثوم من خلال أدوار زكريا أحمد.
3. الاستفادة من التقنيات الغنائية والأدائية لأم كلثوم لابتكار تدريبات تقنية تساعد علي رفع مستوي الغناء العربي.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (تحليل المحتوي)، كما تم أخذ عينة منتقاه ومقصودة لأدوار زكريا أحمد التسعة والتي قامت بغنائها أم كلثوم.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها:
1.من حيث البناء النغمي: يعتبر زكريا أحمد من المجددين في إستخدامه لجميع المقامات العربية المعروفة بأشكال وطرق لحنية مختلفة تماما كما جاء في جميع الأدوار التي ظهرت في عينة البحث.
2. من حيث التناول الايقاعي: يعد زكريا أحمد من أبرز الملحنيين الذين قاموا باستخدام العديد من الضروب العربية والموازين المختلفة داخل العمل الفني الواحد كما أنها تعتبر من أهم السمات المميزة لأدوار زكريا أحمد.
3. من حيث المساحة الصوتية: قام زكريا أحمد باستغلال الإمكانات الصوتية الموجودة في صوت أم كلثوم من خلال استعراض المساحات الصوتية المختلفة والتي اتسمت باتساع النطاق الصوتي وكذلك عند التعامل مع صوت أم كلثوم ذات التقنيات العالية في أداء الألحان والجمل الغنائية مما جعله يتنافس مع نفسه والأخرين في أن يصيغ قالب الدور بمهارة مقامية وتكنيكية وإستخدام المساحاتالصوتية المتعددة وإستغلال مناطقها من أولي درجات القرار المستخدمة في الغناء إلي أعلي درجات الجوابات التي تستخدم في الغناء العربي.