Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الرموز فى رسوم الطفل و أعمال فنانى الرسوم المتحركة فى القرن العشرين /
الناشر
اّية فؤاد مدنى عمر،
المؤلف
عمر، اّية فؤاد مدنى.
هيئة الاعداد
باحث / اّية فؤاد مدنى عمر
مشرف / أحمد حسين وصيف
مناقش / رشيدة عبد الرؤوف الشافعى
مناقش / عيد محمد عبد اللطيف
الموضوع
الرسوم المتحركة.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
11/8/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الرسوم المتحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

عنوان البحث ” العلاقة بين الرموز فى رسوم الطفل و أعمال فنانى الرسوم المتحركة فىالقرن العشرين” ويتكون البحث من خمسة فصول :
- الفصل الاول بعنوان ” مفهوم ودور الرمز عبر العصور الفنية المختلفة ” ويعرض البحث فى هذا الفصل مفهوم الرمز وانواعه حيث أن هناك عدة تفريعات وتشعبات للرموز مثل تقسيمها الى : اولا : الرموز العامة والخاصة : ثانيا : تقسيم الرموز من حيث الشكل . ويتناول اراء بعض الفلاسفة فى تعريف الرمز والفرق بين الرمز والعلامة كما تناول تطور الرمز عبر العصور الفنية المختلفة (الرمز فى الفن البدائى - العصر الحجرى القديم- العصر الحجرى الحديث - عهد ما قبل الاسرات - الرمز فى الفن المصرى القديم - الرمز في الفن القبطي - الرمز فى الفن الحديث )
- الفصل الثانى بعنوان ” السمات والخصائص الرمزية المميزة لرسوم الاطفال ومراحل تطورها” يتناول هذا الفصل مفهوم رسوم الاطفال وتقسيمات العلماء لمراحل التطور فى رسوم الاطفال حيث اتجه العلماء الى عمليات التقسيم فى مراحل النمو الى مذاهب شتى ، كما أنهم بوبوا أيضا تقسيم مراحل النمو بالنسبة للتعبير الفنى تقسيمات أختلفت من عالم الى آخر ومنهم : تقسيم العالم سبريل بورت - تقسيم العالم لووينفيلد - تقسيم العالم تملسون - إجمالى مراحل التعبير الفنى عن الأطفال ” عبلة حنفى ” في مصر. كذلك استعرضت الباحثة الخصائص العامة المميزة لرسوم الاطفال وهى :خط الارض- التسطيح - تخير الاوضاع المثلى- الآلية - الشفافية - التجريد - التمثيل الزمانى والمكانى - التكوين - البراءة- الجمع بين اللغة الشكلية واللفظية - الحركة - التلقائية - الرمزية : وهى تأتى بمعانى مختلفة (التكبير-التصغير-الحذف-الإطالة –التبسيط ) وايضا الاتجاهات الفردية فى التعبير عند الأطفال وهى :الاتجاه التأثيرى .الاتجاه اتجريدى .الاتجاه الهندسي .الاتجاه البصرى .الاتجاه الحسى . وكذلك النظم الإنشائية لرسوم الأطفال وهى :التنظيم التناثري .التنظيم الحشوي .التنظيم التصفيفي التنظيم الشبه تصفيفي .التنظيم المحوري .
- الفصل الثالث بعنوان ” ثأثير رسوم الاطفال على الفن التشكيلى من خلال أعمال بعض الفناني العالميين ” يتناول هذا الفصل كيف تأثر بعض الفنانين من مدارس الفن الحديث بفن الطفل إلى درجة استخدم معها بعض الفنانين خصائص الطفل الرمزية فى التعبير واستلهموا طريقته ، فيستعرض الفصل تحليل لبعض من أعمال هؤلاء الفنانين وإبراز الجانب الجمالى بمقارنة رسوم الأطفال برسوم الفنانين المعاصرين والإعتراف بالقيمة الجمالية فى رسوم الأطفال ، وإن الفنان الحديث يشبه الطفل فيما يتعلق بالفن فى تحرره من الصورة الذهنية المحفوظة ، كما أن بعضهم استخدم نفس الأساليب التى يلجأ إليها الطفل فى محاولته الرمزية ، فقد حطم هؤلاء الفنانين كثير من القوالب الشائعة ولم يقتصروا على المناهج المحفوظة ، وكان لكل منهم رؤياه الخاصة به و هؤلاء الفنانين هم :( بول كلى – مارك شاجال – جوان ميرو – بابلو بيكاسو – كارل آبل – روفينو تاميو – مارينو مارينى – جين دى بوفيه – كارلو كارا – جاكسون بولوك)
- الفصل الرابع بعنوان ” دراسة تحليلية لبعض أعمال فناني الرسوم المتحركة اللذين تأثروا برمزية الاطفال ” يحتوى هذا الفصل على دراسة تحليلية لبعض من أعمال فنانى الرسوم المتحركة التى تحمل أعمالهم الخصائص والسمات الرمزية التى يستخدمها الأطفال فى رسومهم ، حيث رأى هؤلاء الفنانين أن الفن هو الإبتعاد عن المظهر الواقعي للشخصيات والخلفيات فى أفلام الرسوم المتحركة ، وبدؤا فى عملهم من الخيال حيث يتحول الواقع إلى مجموعة من الأفكار التى يتصورها الفنان ويبدع من خلالها ألواناً وأشكالاً بعيدة عن محاكاة الطبيعة والتقليد الشكلى لها ، فهى محاولة واعية منهم للعودة إلى سذاجة النظرة الطفولية وبساطتها البريئة . وقد أهتمت الباحثة بتقديم التنوع والإختلاف فى تناول كل فنان لهذه الخصائص الرمزية فى أفلامهم وتضمن الفصل نماذج من أفلامهم ، ومن هؤلاء الفنانين :( - نورمان ماكلارين - جون هوبلى - فيث هوبلى - دوسان فوكوتيك - بوريس كولار - شاموس كولهان )
- الفصل الخامس بعنوان ” تأثير رسوم الاطفال على تجربة الباحثة العملية ” يحتوى هذا الفصل على تجربة الباحثة العملية ، وهى عبارة عن دراسة ميدانية مع مجموعة من الأطفال المشاركين فى نشاط الفن التشكيلى بإحدى قصور الثقافة ، فقد وجدت الباحثة فى رسوم الأطفال مجالاً خصباً لإنتاج الكثير من الشخصيات والخلفيات والأفكار التى يمكن الإستفادة منها فى عمل أفلام رسوم متحركة مبتكرة تحمل روح الطفولة .
وقد قامت الباحثة بتقسيم التجربة إلى عدة مراحل وهى :
- المرحلة الاولى وهى مرحلة اختيار الاطفال .
- مرحلة التعريف بفن الرسوم المتحركة .
- مرحلة اختيار القصة .
- مرحلة التنفيذ (السيناريو المرسوم – الشخصيات – الخلفيات – اللون – الخطوط ) .
- مرحلة التحريك .
- الصوت والمؤثرات الصوتية .
- مرحلة المونتاج .
توقيع المشرفون :