Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنشئة الاجتماعية وتشكيل الوعى البيئى:
الناشر
جلال محمد مهنى نجيب محمد مهنى،
المؤلف
مهنى، جلال محمد نجيب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جلال محمد مهنى نجيب محمد مهنى
مشرف / عائدة هانم عبد اللطيف يوسف
الموضوع
الاجتماع الحضرى،علم. المجتمعات الحضرية.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
272 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر الوعى البيئى للطفل وما هو دور كل من
الأسرة والمدرسة فى عملية غرس وتشكيل هذا الوعى على اعتبار أن الأسرة تعد من أهم
وأخطر مؤسسات التنشئة غير الرسمية تليها المدرسة باعتبارها الوسيط المكمل لدور الأسرة فى
هذا المجال ؟ وما هى المداخل والأساليب التربوية التى تعتمد عليها كل منهما فى تشكيل الوعى
البيئى للطفل ؟ وما هى أهم المعوقات التى تحول دون تحقيق مهمتهما فى تنشئة الطفل وتكوين
وعيه البيئى وما هى نوعية العلاقة بين الأسرة والمدرسة فيما يتعلق بدورهما فى تشكيل الوعى
البيئى للطفل على اعتبار أن ما يتعلمه من الأسرة يجب أن تؤكده المدرسة ؟.
ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها فقد تم الاعتماد على منهج المسح
الاجتماعى بالعينة بالإضافة إلى منهج دراسة الحالة إلى جانب استخدام مقياس للوعى البيئى تم
تطبيقه على عينة من الأطفال بلغ عددهم ( ٣٠٠ ) مفردة .
ودلت نتائج الدراسة على أن هناك تذبذب فى أبعاد مقياس الوعى البيئى للطفل يرجع
لعدم وجود فلسفة واضحة فيما يتعلق بنوعية المداخل والأساليب التربوية المتبعة فى كل من
الأسرة والمدرسة. إلى جانب وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين (الحالة التعليمية
والوضع المهنى وبين الوعى بقضايا البيئة ). كما تبين عدم وجود علاقة بين الأسرة والمدرسة
فيما يتعلق بدورهما فى تشكيل الوعى البيئى للطفل.