![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام خرائط المفاهيم فى تدريس العلوم على التحصيل واكتساب مهارات الاستقصاء العلمى والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثانى الإعداى . أدوات الدراسة: أولاً ـ أداتا التعليم والتعلم: 1ـ كتاب للطالب لوحدة ”أثر بعض الكائنات على الإنسان والبيئة” للصف الثانى الإعدادى مصاغة وفقاً لاستراتيجية خرائط المفاهيم. 2ـ دليل المعلم لوحدة ”أثر بعض الكائنات على الإنسان والبيئة” للصف الثانى الإعدادى مصاغة وفقاً لاستراتيجية خرائط المفاهيم. ثانياً ـ أدوات القياس: 1ـ اختبار تحصيلى لوحدة ”أثر بعض الكائنات على الإنسان والبيئة المقررة على طلاب” الصف الثانى الإعدادى يتضمن المستويات المعرفية التالية [التذكر ـ الفهم ـ التطبيق]. 2ـ اختبار الاستقصاء العلمى ويتضمن المهارات الآتية [قراءة المقاييس ـ استخدام الأرقام لحساب المتوسطات ـ عرض البيانات فى جداول ولوحات ـ فهم واستخدام الأشكال البيانية ـ فهم القراءة العلمية ـ تصميم الإجراءات التجريبية ـ الاستخلاص والتصميم والاستنتاج]. 3ـ اختبار الدافع للإنجاز. نتائج الدارسة: كانت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى: تدريس وحدة ”أثر بعض الكائنات على الإنسان والبيئة” وفقاً لاستراتيجية خرائط المفاهيم لتلاميذ المجموعة التجريبية أدى إلى: 1ـ زيادة تحصيلهم وخاصة فى المستويات العليا مثل الفهم والتطبيق. 2ـ تنمية مهارات الاستقصاء العلمى. 3ـ تنمية الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. 4ـ وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لكل من الاختبار التحصيلى واختبار الاستقصاء العلمى. |