Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مقترح فى التربية الأمانية على إكتساب العادات السلوكية الآمنةلأطفال المؤسسات الإيوائية /
الناشر
غادة عثمان إسماعيل،
المؤلف
إسماعيل، غادة عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / غادة عثمان إسماعيل
مشرف / نبيل السيد حسن
مشرف / واصف عزيز واصف
مشرف / محمود عبد الفتاح الشريف
الموضوع
الأطفال - تربية.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ - و، 167 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أساليب الأمان التى تتخذها المؤسسات الإيوائية داخل المؤسسة لحماية أطفالها من مخاطر(الجروح-الحروق-التسمم).
كما تهدف الى التعرف على الفروق بين المؤسسات الحكومية والأهلية حول أساليب الأمان لحماية أطفالها من مخاطر( الحروق والصدمات الكهربائية - الكسور - الجروح - التسمم )
كذلك تهدف على التعرف على أثر برنامج فى التربية الأمانية على اكساب العادات السلوكية الآمنة لأطفال المؤسسات الإيوائية.
واشتملت عينة الدراسة أطفال المؤسسات الايؤائية تتراوح أعمارهم (7-9) سنوات (مؤسسة البنين بالمنيا-مؤسسة البنات بالمنيا)
كما اشتملت عينة الدراسة على المشرفين على الأطفال بالمؤسسات الايوائية الحكومية والاهلية (مؤسسة البنين –مؤسسة البنات –جمعية جنود المسيح –جمعية الفتح للبنين –جمعية الفتح للبنات-جمعية الحق فى الحياة بالمنيا)
استخدمت الدراسة استبانة لتحديد اساليب الأمان التى تتخذها المؤسسات الإيؤائية لحماية الأطفال داخل المؤسسة من مخاطر (الجروح-الحروق-التسمم) (إعداد الباحثة)
- مقياس العادات السلوكية الآمنة (إعداد الباحثة)
- البرنامج المقترح (إعداد الباحثة)
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-لا توجد فروق دالة احصائياً فى نسب استجابات المشرفين فى المؤسسات (الحكومية ،الأهلية) حول الممارسات الخاصة بحماية الأطفال من الأخطار المرتبطة بالحروق والصدمات الكهربائية فى بعض المواقف وهى( طرق حفظ الولاعات وعلب الكبريت، توافر طفاية الحريق، التدريب على استخدام طفاية الحريق، الحفاظ على امان الطفل بتعليمه أخطار الكهرباء) بينما وجدت فروق دالة احصائياً فى المواقف التالية:
(استدعاء الكهربائى فوراً، وضع انبوبة البوتاجاز داخل المؤسسة، شراء الألعاب النارية، وضع المكواه).
2-لاتوجد فروق داله احصائيا فى نسب استجابات المشرفين فى المؤسسات (الحكومية ،الأهلية) حول حماية الأطفال من الأخطار المرتبطة بالكسور فى بعض المواقف وهى (ترتيب الأثاث داخل المؤسسة، توفير الإضاءة الجيدة، توافر مفاتيح الإضاءة داخل المؤسسة، عدم توافر فناء داخل المؤسسة، خلو الشرفات من الكراسى )، بينما وجدت فروق دالة احصائيا فى بعض المواقف وهى: ( عدم توافر اماكن اللعب، عدم توافر السجاد داخل المؤسسة، ارضية الحمام غير مبتلة بصفه دائمة)
3-لا توجد فروق دالة احصائياً فى نسب استجابات المشرفين فى المؤسسات الإيوائية (حكومية ،أهلية) حول الممارسات الخاصة بحماية الأطفال من الأخطار المرتبطة بالجروح وذلك فى بعض المواقف (خطورة تربية الحيوانات داخل المؤسسة، سلامة الأوانى الزجاجية) بينما وجدت فروق داله احصائياً فى بعض المواقف التالية (عدم توافر اسلاك فى النوافذ، عدم توافر الألعاب (كالمراجيح،....)
4- لاتوجد فروق دالة احصائياً فى نسب استجابات المشرفين فى المؤسسات الإيوائية (حكومية، أهلية) حول الممارسات الخاصه بحماية الأطفال من الاخطار المرتبطة بالتسمم فى بعض المواقف (حفظ المنظفات والمطهرات فى اماكن مخصصه، وضع السندوتشات فى أكياس نظيفة، استخدام الأطعمة المحفوظة ،ندرة استخدام المبيدات الحشرية،أهمية التخلص من القمامة يومياً) ووجود فروق دالة احصائياً بين المؤسسات الحكومية والأهلية فى بعض المواقف مثل (التنبيه على قراءة انتاج وصلاحية أى منتج )
5- توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطى درجات أطفال المؤسسات الإيوائية (ذكور، اناث) على مقياس العادات السلوكية الآمنة فى القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى نتيجة تطبيق البرنامج.