![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مدى فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الذاكرة قصيرة المدى واثره على التحصيل الدراسى للطلاب ذوى صعوبات دراسة تجريبيه وقد قامت الدارسةعلى تساؤل رئيسي: ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين مستوى الذاكرة قصيرة المدى لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وما أثرها على التحصيل الدراسى في مادتي القراءة والحساب؟ و تكونت عينة الدراسة من 30 طالبا من طلاب الصفين الرابع والخامس من المرحلة الابتدائية (15 ذكرا، و15 أنثى) من ذوي صعوبات التعلم النمائية الذين يعانون من ضعف بالذاكرة قصيرة المدى. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - توجد فروق ذات تأثير دال بين القياس القبلى والبعدى لبرنامج لتحسين الذاكره قصيرة المدى ،على عينه الدراسه، لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة 01. . كما وجدت فروق ذات تأثير دال للبرنامج المطبق لتحسين الذاكرة قصيرة المدى على عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدى للبرنامج في التحصيل في مادة القراءة لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة 01. و وجدت فروق ذات تأثير دال للبرنامج المطبق لتحسين الذاكرة قصيرة المدى على عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدى للبرنامج في التحصيل في مادة الرياضيات لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة 01. . ، و لم تتحقق صحة الفرض من حيث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على التطبيق القبلي لاختبار الذاكرة قصيرة المدى |