Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Disc Brake Performance /
المؤلف
Markrahy, Mostafa Mohamed Makrahy.
هيئة الاعداد
باحث / Mostafa Mohamed Makrahy Markrahy
مشرف / S.M.Moustafa
مشرف / K.A.Abd El-Gawwad
مشرف / R.M.Mahmoud
الموضوع
Motor vehicles - Disc brakes - Vibration - Prevention. Automobiles - Brakes.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
127 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الهندسه - Automotive and Transport Engineering
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 142

from 142

Abstract

الميزة الرئيسية للفرامل القرصية التقليدية هي قدرتها العالية لتبديد الحرارة المتولدة نتيجة الاحتكاك بين قرص الفرامل والتيل. بينما العيب الرئيسي هو عدم قدرتها علي التكبير الذاتي للقوة الفرملية. أما الفرامل القرصية الوتدية لها القدره علي التكبير الذاتي بالإضافة لقدرتها العالية على تبديد الحرارة. لذلك فإن هذا البحث الحالي يدرس أداء كل من الفرامل القرصية التقليدية والوتدية. ثم يعرض مقارنة بين أداء كل منهما.
الدراسة النظرية لهذا البحث تقوم بدراسة مبادئ ونماذج الأداء الديناميكي للفرامل القرصية التقليدية والوتدية على حد سواء. حيث تم تحليل القوى الفرملية ودراسة تأثير معامل الاحتكاك وزاوية الوتد على معامل حذاء الفرامل (هو النسبة بين القوة الفرملية الى القوة المستعملة) بالاضافة الي الأداء الديناميكي لكل من الفرامل القرصية التقليدية والوتدية باستخدام برنامج ”MATLAB”. والدراسة المعملية في هذا البحث توضح تأثير القوة المستعملة للفرملة، سرعة الانزلاق، وعدد مرات الفرملة على أداء كلا من نوعي الفرامل، وكذلك تأثير زاوية ميل الوتد على أداء الفرامل القرصية الوتدية.
ولقد أوضحت النتائج النظرية أن زيادة معامل الاحتكاك تزيد في وقت الاستجابة للفرامل القرصية الوتدية وتخفض من التردد الرنيني للفرامل القرصية الوتدية، في حين أنه ليس له تأثير على التردد الرنيني للفرامل القرصية التقليدية. كما أوضحت النتائج النظرية أن الزيادة في جساءة تيل الفرامل يزيد في وقت الاستجابة والتردد الرنيني لكلا من الفرامل التقليدية والوتدية. في حين أن تقليل زاوية ميل الوتد يزيد وقت الاستجابة بينما يقلل من التردد الرنيني للفرامل القرصية الوتدية. وأثناء الحركة للأمام فإن معامل حذاء الفرامل يزيد مع زيادة معامل الاحتكاك ومع نقصان زاوية ميل الوتد. وهذه الزيادة تكون أكبر مع الفرامل الوتدية. بينما في الحركة العكسية فإن معامل حذاء الفرامل أيضا يزيد مع زيادة معامل الاحتكاك ومع نقصان زاوية ميل الوتد ولكن هذه الزيادة أكبر للفرامل التقليدية.
ولقد أوضحت النتائج المعملية أن معامل حذاء الفرامل يتذبذب مع عدد مرات الفرملة نتيجة تذبذب معامل الاحتكاك.وأن زيادة القوة المستعملة للفرملة تسبب زيادة في معامل حذاء الفرامل لكلا من الفرامل القرصية التقليدية والوتدية. بينما معامل حذاء الفرامل يميل إلى الانخفاض مع زيادة عدد مرات الفرملة وخاصة إذا كانت قوة كبيرة تستخدم عند الفرملة مع الفرامل القرصية الوتدية. كما أوضحت النتائج أن زيادة سرعة السيارة يقلل من معامل حذاء الفرامل لكلا من الفرامل القرصية التقليدية والوتدية. وأن معامل حذاء الفرامل أيضا يتذبذب ويميل إلى الانخفاض لكلا من الفرامل القرصية التقليدية والوتدية مع زيادة عدد مرات الفرملة عند سرعات السيارة المختلفة. في حين أن نقصان زاوية ميل الوتد يزيد معامل حذاء الفرامل للفرامل القرصية الوتدية.