Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام ثلاثة تتابعات تدريسية لبعض استراتيجيات التدريس على تنمية التفكير الناقد في الهندسة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
رضوان، عبد الرحيم بكر عثمان.
الموضوع
الرياضيات - تعليم وتدريس. الرياضيات - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
348 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 475

from 475

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بحث أثر ثلاثة تتابعات تدريسية مكونة من بعض استراتيجيات التدريس ( الحوار والمناقشة -
التعلم التعاوني  الاكتشاف الموجه ) على تنمية التفكير الناقد في الهندسة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، ومن
ثم التوصل إلى أفضل هذه التتابعات الثلاثة في تنمية هذا التفكير لدى هؤلاء التلاميذ .
ولتحقيق هذا الهدف حدد الباحث أربع مهارات أساسية لتمثل مهارات التفكيـر الناقد في هذا البحث ؛ وهي : التحليل
الاستنباط  الاستقراء  التقويم ، ثم أعد اختباراً في التفكير الناقد يتكون من أربعة أجزاء يقيس كل جزء منهم مهارة
من المهارات الأربع السابقة ، ويقع تقرير هذا البحث في (145) صفحة مقسمة بين أربعة فصـول هي : الإطار العام
للبحث ، الإطار النظري للبحث ، إجراءات البحث ، نتائج البحث وتفسيرها .
كما تم إعداد تصميم تجريبي للبحث تضمن اختيار أربع مجموعات من تلاميـذ الصف الأول الإعدادي ، واحدة منهـم
ضابطة درست وحدة ” الهندسة والقياس ” المقررة عليهم في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2009 / 2010
بالطريقة المعتادة ، وثلاث مجموعات تجريبية درست كل منهم الوحدة السابقة بأحد التتابعات الثلاثـة المحـددة في هذا
البحث ، وقد دلت النتائـج على أن التتابع التدريسي ( الحوار والمناقشة  التعلم التعاوني  الاكتشاف الموجه ) أفضل
التتابعات الثلاثة في تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، يليه التتابع التدريسي ( التعلـم التعاوني 
الاكتشاف الموجه  الحوار والمناقشة) يليه التتابع التدريسي (الاكتشاف الموجه  الحوار والمناقشة  التعلم التعاوني)
وأخيراً قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .