Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعالجة الفنية لعنصر الطائر في فن الجرافيك من القرن الخامس عشر حتي القرن العشرين في مصر وأوربا =
المؤلف
حامد، أيمن قدري محمد.
الموضوع
تصوير الطيور. الحيوانات في الفن. الفنون الجميلة.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
أ - ك، 1 - 3، 392 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 423

from 423

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. التعرف علي عنصر الطائر وأهميته كعنصر تشكيلي (رئيسي - ثانوي) في الأعمال الجرافيكية ومدي استفادة الفنانين من هذا العنصر وإمكانية توظيفه في أعمال فن الحفر والطباعة أو استخدامه كعمل فني قائم بذاته أو مع مفردات أخري في العمل الفني.
2. إلقاء الضوء علي طريقة تعبير الفنان وخاصة الحفار في التعامل مع عناصر البيئة والتي يعد الطائر جزءا منها ومدي مدلولاته ورموزه المختلفة وتوظيف ذلك ليخدم القيم الجمالية والتشكيلية في العمل الفني.
3. إلقاء الضوء علي تعدد طرق الأداء المستخدمة وتناولها لعنصر الطائر من خلال المذاهب الفنية المختلفة. وتوظيف ذلك ليخدم القيم الجمالية والتشكيلية في العمل الفني.
4. تزويد المكتبة العربية بهذاالنوع من ا لبحوث الذي يوضح القيمة الجمالية والتشكيلية لهذا العنصر الحي في أعمال فنون الجرافيك وخاصة فن الحفر والطباعة.
5. إلقاء الضوء علي كيفية تحقيق العلاقة بين الشكل والمضمون وتأثير كل منهما علي الآخر من خلال تناول هذا العنصر بدلالاته ورموزه.
المنهج المستخدم: اتبعت الدراسة المنهج التاريخي، والمنهج التحليلي.
ومن النتائج:
1. للطائر أشكال ودلالات ورموز واستخدامات تختلف من حضارة إلي إخري أمن بلدة لآخري أن للموروث الثقافي والحضاري والشعبي تأثير في هذا الاختلاف في العصور القديمة والحديثة.
2. استخدم الطائر في العصور الوسطي بدلالات وقصص ميثولوجية غالبا وكرسوم توضيحية للكتب أحيانا كثيرة.
3. اهتمام بعض الفنانين الحفارين المصرين بالطائر كمفردة تشكيلية رئيسة في أعمالهم المطبوعة أمثال الفنان أحمد نوار وسعيد حداية وحازم فتح الله، وحمدي أبو المعاطي.