الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استخدام مباديء المدخل الاسكندنافي في تنمية التواصل لدى عينة من الأشخاص الصم المكفوفين الكشف عن أثرتنمية التواصل لدى الأشخاص الصم المكفوفين على مستوى جودة الحياة كما تدركها أمهاتهم .منهج الدراسة :لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة منهج دراسة الحالة ، كما استخدمت المنهج الوصفي التحليلي واعتمدت على استخدام الملاحظة وتقارير الجلسات المكتوبة و استخدام تحليل التصوير المرئي كأساليب للوصف والتفسير ، وقد اتبعت الباحثة في جمع البيانات من الأمهات أسلوب ” المقابلة الشخصية المقننةعينة الدراسة تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من ثلاثة أطفال تم تشخيصهم كأطفال صم مكفوفين بعد عدد من التقييمات الطبية والوظيفية بواسطة مجموعة من الخبراء المصريين والأجانب ، ويتلقون خدمات تدخل وتأهيل بجمعية نداء لمساعدة الأطفال على التواصل خلال عامي 2008 ، 2009 بالإضافة إلى أمهاتهم . |