الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الرسالة الى ان العالم يعيش ثورة من أهم الثورات التى مرت بها البشرية ألا وهى ثورة التكنولوجيا الحيوية التى أصبحت قضاياها فى طليعة القضايا الأكثر إثارة للجدل بين الناس ، وعلى الرغم من أهميتها واحتدام الجدل حولها إلا أنها لم تنل الاهتمام المطلوب من جانب الفكر والبحث التربوى ، وقد انعكس ذلك سلباً على معلومات الطلاب المعلمين،ولذلك اهتم البحث الحالى ببناء برنامج يتضمن أربع قضايا (الاخصاب الصناعى – الاستنساخ – مشروع الجينوم البشرى – تقنيات نقل وزراعة الأعضاء البشرية) وسعى للتحقق من فعاليته فى تنمية المعارف المرتبطة بالقضايا البيولوجية والقيم البيوأخلاقية لدى طلاب شعبة البيولوجى بكلية التربية ، وقد تم اعداد أدوات البحث التالية ( اختبار المعارف المرتبطة بالقضايا البيولوجية وأبعاده التذكر والفهم والتطبيق – مقياس القيم البيوأخلاقية وأبعاده (التحسين- المحافظة على أسس الانساب والهياكل الاسرية –الابقاء على مفهوم التنوع الحيوى(الغيرية)- الخصوصية وتقدير ذاتية الفرد – احترام قدسية الحياة الانسانية)،وكذلك إعداد دليل للمعلم لتدريس وحدات البرنامج المقترح ،وشملت عينة البحث (22) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة شعبة البيولوجى بكلية التربية،وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً عليهن ثم تدريس الوحدتين الاولى والثانية من وحدات البرنامج المقترح ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على الطالبات ،وقد تم رصد الدرجات ومعالجتها احصائياً،وتوصل البحث إلى فعالية البرنامج المقترح فى تنمية المعارف المرتبطة بالقضايا البيولوجية والقيم البيوأخلاقية لدى الطالبات عينة البحث. |