Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحاكم في مسرح الستينيات:
الناشر
انتصار عبد العزيز منير،
المؤلف
منير، انتصار عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / انتصار عبد العزيز منير
مشرف / نجوى إبراهيم عانوس
مشرف / نجوى إبراهيم عانوس
مشرف / نجوى إبراهيم عانوس
الموضوع
المسرح- تاريخ- مصر.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
306ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
الناشر
انتصار عبد العزيز منير،
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

يهدف البحث لدراسة شخصية الحاكم في مصر في مسرح الستينيات والتى تعد من أهم الشخصيات الدرامية في مسرح تلك الفترة , ففي مصر في أعقاب الثورة المصرية عام 1952 م , بداية أظهر كثير من كتاب المسرح مشاعر القلق وربما الحيرة بحقيقة الإطار السياسي والاجتماعي الجديد , وظلوا في عزلة عنها وعن الجماهير ,وفي أوائل الستينيات مع صدور قرارات يوليو الاشتراكية وما أعقبها من انفصال الوحدة بين مصر وسوريا ,بدأت السلطة تضرب بيد من حديد كل الجبهات , وتنقض على كل تحرك مضاد أو شبه تحرك , فعاشت مصر في غضون ذلك في ظل حالة من الديمقراطية الهشة , التي ميزتها نزعات الاستبداد السياسي وحكم الفرد الذي خلق في الشعب العزة والكرامة في الخطب والتصريحات .
ومع ذلك ازدهرت الحركة المسرحية ؛ ربما لأن الدولة رأت فيه أداة لإلهاء المفكرين والأدباء بعد الهزة التي حدثت في أعقاب الانفصال , وأيضاً لجس نبض الاتجاهات والآراء التي تبرز من خلال النصوص المسرحية , وقد ظهر جيل جديد أمثال رشاد رشدي , وألفريد فرج , ويوسف إدريس , وميخائيل رومان , ولطفي الخولي , وعبد الرحمن الشرقاوي , وصلاح عبد الصبور , ونجيب سرور ..وغيرهم العديد.
وسواء ابتكر كتابنا شخصياتهم السلطوية أو أخذوها عن المسرح الغربي بسماتها الأساسية ظهر أنهم استطاعوا أن يجددوا تجديداً واضحاً في رسم هذه الشخصيات وتركوا عليها أثر ثقافتهم العربية والإسلامية ؛ فخرجت هذه الشخصيات في النهاية في غالب الأحوال شخصيات تنتمي إلى ثقافاتهم الخاصة وثقافتنا بعامة لا سيما وأن تراثنا التاريخي والشعبي زاخر بالنماذج السلطوية.