Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام بعض الوسائل التعليمية على تعلم مهارات النجوم الثلاثة للبراعم فى السباحة /
المؤلف
محمد، احمد عبدالجليل عبدالعزيز.
الموضوع
الوسائل التعليمية. السباحة.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
181 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 110

from 110

المستخلص

تعتبر السباحة إحدى أنواع الرياضات المائية التي تستغل الوسط المائي كوسيلة لتحريك الجسم البشرى خلاله عن طريق كلا من حركات الذراعين والرجلين والجذع بغرض الارتقاء بكفاءة الإنسان في جوانب مختلفة من الناحية البدنية و المهارية والنفسية والاجتماعية والعقلية. وقد حفلت السنة النبوية الشريفة بالمواقف والوقائع والأحداث والأقوال التي تشهد بمكانة الرياضة بشكل عام والسباحة بشكل خاص حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” حق الولد على الوالد أن يعلمه الكتابة والسباحة والرمي ”صدق رسول الله صلى الله علية وسلم ولقد سار على نهجه الخلفاء الراشدين حيث يقول سيدنا عمر رضي الله عنه ” علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ” وكثيرا ما نجد أن مصطلح التعلم يستخدم في عبارات الحياة اليومية ويتصور الكثيرون أن لديهم فهما واضحا لمفهومه ومعناه ، ولكنة ليس من السهل تعريف التعلم تعريفا واضحا محددا يتفق عليه جميع علماء علم النفس وقد ساهم في خلق هذه الصعوبة عدة عوامل منها تنوع المواقف التعليمية وتنوع نتائج التعلم وتعددها ، إذ أننا لا نتعلم نوعا واحدا من السلوك ، وإنما نكتسب أنماطا كثيرة وهى تحتاج لعملية التعلم . ويسود التعلم كل أنواع النشاط البشرى تقريبا حتى أنه لا يكاد يخلو نمط من أنماط السلوك من نوع ما من التعلم . يشير محمد عبد الغنى (1993م) إلى أن عملية التعلم عبارة عن دخول الجديد إلى حياة الإنسان وسلوكه أو حدوث تغيير أو تعديل في هذا السلوك ،كما تشكل عملية تعلم المهارات الحركية أهمية كبرى في دروس التربية الرياضية والعملية التعليمية بهدف اكتساب الفرد للمهارات الحركية وإتقانها بحيث يمكن استخدامها بصورة جيدة واقتصادية كبيرة .
)ويرى محمد على القط(1999م) أن السباحة تعتبر في مقدمة المهارات الحركية عامة والرياضة خاصة في المجال التعليمي التي يفضل التعلم فيها خلال مرحلة سنية معينة حيث القدرة على السرعة واكتساب وتعلم الكثير من المهارات الحركية في وقت قصير بالمقارنة بمراحل النمو الأخرى وعلى ذلك فلابد أن يكون لدى المتعلم درجة الإقبال والحماس والمثابرة على التعلم والتدريب وبذل الجهد والتغلب على العقبات وسرعة التقدم ، ومن ثم دور المعلم الناجح في الدافعية لدى المتعلمين . وتهدف السباحة التعليمية إلى اكتساب الفرد مهارات وطرق السباحة المختلفة في ضوء مبدأ الترويح والأمن والسلامة ، كما أنها المرحلة الأولى للانتقال للتدريب للوصول إلى المستويات المتقدمة .
ويعتبر العصر الحديث هو العصر الذهبي الذي تضاعف فيه الاهتمام بالسباحة حيث احتلت السباحة مكانا مرموقا بين الرياضات الاولمبية مما أدى إلى انتشارها في كثير من الدول المتقدمة .