Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج تنمية ادارية مقترح لاخصائي النشاط الرياضي بمكاتب رعاية الشباب بالجامعة /
المؤلف
علي، محمد ابو الفتوح عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أبو الفتوح عبد الحميد على
مشرف / محمود يحيي سـعد
مشرف / عاطف نمر خليفة
مشرف / ------------------------------
الموضوع
التنمية الادارية الادارة الرياضية.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
200ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - أصول التربية الرياضية و الترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

أصبحت الإدارة في هذا العصر من ركائز التقدم للشعوب فما من اكتشاف أو نشاط أو إنتاج إلا وتدفعه الإدارة وتقف خلف وجوده ، وفى هذا العصر الحديث الذى كثرت فيه الأعمال والأنشطة ، وتضمنت فيه المنظمات بآلاف العاملين وعشرات التخصصات والمستويات الفنيه والإدارية وبما أصبح لها من إمكانات مادية وبشريه وما يتطلب منها أن تحققه من أهداف تبرز أهمية الإدارة كضرورة للتنسيق بين تلك الجهود وكضمان للاستغلال الأمثل لتلك الطاقات والإمكانات تحقيقا للأهداف .
وتعتبر التنمية البشرية هي عملية توسيع نطاق البدائل المتاحة أمام البشر وأهم هذه البدائل المتشعبة هي أن يحيأ البشر حياة طويلة وخالية من العلل في بيئة متوازنة وان يتعلموا ويتدربوا ويبحثوا ويبتكروا وان يكون بوسعهم الحصول على العمل المنتج المجزى .
وتعتبر التنمية الإدارية أحد الأركان الأساسية للتنمية البشرية بل وأهمها نظرا لوجودها في جميع نواحي الحياة العلمية والعملية بهدف إيجاد وتنمية القدرات والمهارات والمعلومات ذات المفاهيم العميقة لكافة الوظائف بمختلف أنواعها ومستوياتها في جميع قطاعات العمل .
ويلعب الأخصائي الرياضي سواء المخطط أو المنفذ أو المتابع للأنشطة الرياضية دوراً كبيراً في تحقيق المفاهيم المرتبطة بإعداد وتربية الشباب ، كما يقع على عاتقه بصفة عامه مسئولية تخطيط وتنظيم وتنفيذ ومتابعة البرامج الرياضية وذلك في إطار مجموعة الاختصاصات الفنية والإدارية التي تعمل على تحقيق أهداف هذه الأنشطة على مدى تفهم الأخصائي الرياضي لاختصاصاته وواجباته التي تقع على عاتقه .
ومما سبق لاحظ الباحث من خلال عمله كأخصائي رياضي بالجامعة أن مجال العمل في الهيئات الرياضية عامة ورعاية الشباب بالجامعة خاصة تحتاج من الأخصائي الرياضي إلى معرفة الكثير من المهارات الفنية والعديد من المعلومات والإجراءات الإدارية والفنية والمالية التي تزيد من درجة إلمامه بواجبات وظيفته الإدارية بجانب النواحي الفنية في جميع مجالات والأنشطة المرتبطة بالنشاط الرياضي .
ونتيجة لضعف إلمامه للكثير من النواحي الإدارية والفنية والمالية المرتبطة بالواقع الفعلي لعمله يكون بذلك عرضه لإرتكاب العديد من المخالفات الإدارية والمالية التي تسبب كثير من المعوقات في أدائه لعمله المكلف به سواء مع رؤسائه أو زملائه ، وبالتالي تسهم في اهتزاز مكانته في العمل وتعمل على ضعف مستواه الفنى الذى ينعكس بدوره على قدرته الإدارية في إدارته للأنشطة المرتبطة بمكاتب رعاية الشباب بالجامعة .
وتعتبر الجامعة من المؤسسات التي يجب أن يكون بها برامج مختلفة للتنمية الإدارية حيث تفتقر إلى وجود مثل هذه البرامج وهذا ما لاحظه الباحث من خلال عمله كأخصائي رياضي بها ، حيث أن جميع برامج التنمية الإدارية عبارة عن مجموعة من الموضوعات الثابتة كل عام والتي يتم تنفيذها عن طريق الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ، كما أن هذه البرامج يتم تطبيقها بصورة قليلة في حين أن برامج التنمية الإدارية برامج كثيرة ومتعددة ومتنوعة ومستمرة .
ومن هنا تظهر أهمية ومشكلة البحث فى كونها محاولة ” لتصميم برنامج تنمية إدارية مقترح لأخصائي النشاط الرياضي بمكاتب رعاية الشباب بجامعة المنيا .
هدف البحث : Goal of the Research
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تنمية إدارية مقترح لأخصائي النشاط الرياضي بمكاتب رعاية الشباب بجامعة المنيا .
تساؤلات البحث : Questions of the Research
في ضوء هدف البحث يضع الباحث التساؤلات التالية :
1 ـ ما هو الواقع الفعلى لوظيفة أخصائي النشاط الرياضي بمكاتب رعاية الشباب بجامعة المنيا ؟
2 ـ ما هى الاحتياجات الوظيفية لأخصائي النشاط الرياضي بمكاتب رعاية الشباب بجامعة المنيا ؟
3 ـ ما هو برنامج التنمية الإدارية المقترح لأخصائي النشاط الرياضي بمكاتب رعاية الشباب بجامعة المنيا ؟
خطة وإجراءات البحث : Plan and Procedures of the Research
منهج البحث : Method of the Research
استخدم الباحث المنهج الوصفى ( أسلوب الدراسات المسحية ) بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف البحث .
مجتمع وعينة البحث : Community and sample of the research
يتمثل مجتمع البحث فى الأخصائيين الرياضيين العاملين بمكاتب رعاية الشباب بجامعة المنيا والبالغ قوامهم ( 95 ) خمسة وتسعون أخصائي رياضي ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية والبالغ قوامها ( 73 ) ثلاثة وسبعون أخصائي رياضي من مجتمع البحث .
أدوات جمع البيانات : Tools of data collection
استخدم الباحث لجمع بيانات البحث الأدوات الآتية :
1 ـ تحليل الوثائق والسجلات .
2 ـ المقابلة الشخصية .
3 ـ استمارة استبيان تحديد الواقع الفعلي لوظيفة الأخصائي الرياضي .
4- استمارة الاحتياجات الوظيفية لأخصائي النشاط الرياضي بمكاتب رعاية الشباب بالجامعة .
5- البرنامج المقترح للتنمية الإدارية لأخصائي النشاط الرياضي بمكاتب رعاية الشباب بالجامعة .
الأسلوب الإحصائي المستخدم : Used Statistical Method
لحساب نتائج البحث استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية :
ـ النسبة المئوية . Percentages
ـ معامل الارتباط . Correlation Coefficient
ـ معامل الفا لكرونباخ . Alfa Cronbach Coefficient
ـ الميزان التقديري . Rating Balance
ـ الوزن النسبي . Proportional Weight
وقد ارتضي الباحث مستوى دلالة عند مستوى (0.05) كما استخدم الباحث برنامج Spss لحساب بعض المعاملات الإحصائية .
البرنامج المقترح :
يهدف البرنامج المقترح إلى صقل وتنمية وتزويد الأخصائي الرياضي بمكاتب رعاية الشباب بالجامعة بالمعلومات والمهارات التى تعمل على تحسين أدائه الوظيفي وبالتالي حسن سير العملية الإدارية .
أهم النتائج : The Most Important results
من خلال التساؤلات الموضوعة ونتائج البحث وجد التالي :
ـ أجمعت عينة البحث على وجود جميع الجوانب المرتبطة بالواقع الفعلي لوظيفة الأخصائي الرياضي ، وهذا ما يجيب على التساؤل الأول .
ـ هناك العديد من الاحتياجات الإدارية التى يرغب الأخصائي الرياضي فى تزويده بها والخاصة بالجوانب الإدارية والمالية والفنية وجوانب الإعداد المهني والسلوكية والابتكارية ، وهذا ما يجيب على التساؤل الثاني .
ـ أتفقت آراء السادة الخبراء على مناسبة برنامج التنمية الإدارية المقترح الموضع لأخصائي النشاط الرياضي بمكاتب رعاية الشباب بجامعة المنيا ، وهذا ما يجيب على التساؤل الثالث .