Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة اقتصادية تحليلية لانتاج وتسويق الذرة الشامية فى مصر =
الناشر
وفاء ابوبكر محمد عيد,
المؤلف
عيد، وفاءابو بكر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء ابو بكر محمد
مناقش / محمود عبد الحليم جاد
مناقش / محمد كامل ريحان
مناقش / محمد سعيد زايد
الموضوع
الزراعة- اقتصاديات.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - قسم الاقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

يعد محصول الذرة الشامية من ابرز محاصيل الحبوب المنزرعة فى مصر من حيث الاهمية الاقتصادية والغذائية اذ يدخل فى تغذية الانسان والحيوان كما يستخدم فى الكثير من الصناعات الغذائية المتنوعة لذا يتزايد الطلب على الذرة الشامية بتزايد الطلب على الذرة الشامية بتزايد هذه الاهمية
وتهدف الدراسة الى التعرف على الجوانب المختلفة لانتاج متسويق محصول الذرة الشامية بالقاء الضوء على اهم المشاكل والمعوقات التى يواجهها بهدف رفع الكفاءة الانتاجية والتسويقية والتى ينعكس تاثيرها على زيادة انتاج المحصول وبالتالى صياغة المقترحات اللازمة لتطوير السياسات الزراعية وتحسين الوضع الراهن للانتاج والتسويق للوفاء باحتياجات الطلب المحلى والمساهمة فى تعزيز نسبة الاكتفاء الذاتى من المحصول.
وقد اشتملت الدراسة على اربع ابواب بالاضافة الى المقدمة والمشكلة والهدف والطريقة البجثية ومصادر البيانات والنتائج والتوصيات وملخصا باللغة العربية واخر باللغة الانجليزى بالاضافة الى الاملاحق ،وتضمن الباب الاول الاستعراض المرجعى والوضع الراهن لانتاج الذرة الشامية بينما يتضمن الباب الثانى دراسة الكفاءة الانتاجية والاقتصادية للذرة الشامية ،كما يتناول الباب الثالث السياسة الانتاجية واستجابة عرض الذرة الشامية ،اما الباب الرابع والاخير فاختص بدراسة التحليل الاقتصادى للنظام التسويقى للذرة الشامية
وقد توصلت الدراسة الى ان محصول الذرة الشامية يستجيب بدرجة كبيرة لعنصر الازوت والفوسفات اللازم لنمو وانتاج الذرة الشامية هذا الى جانب ان تاثير عدد ساعات تشغيل الالات الزراعية ،وطلمبات الرى واستخدام الجرارات الزراعية فى القيام بعملية الحرثوتحتاج الذرة الشامية عمالة من بداية زراعة المحصول الى الحصاد
وتبين من الدراسة وجود ارتباط معنوى موجب بين السعر المزرعى وكل من سعر الجملة وسعر التجزئة لمحصول الذرة الشامية كما تبين ان نصيب الوسطاء والهوامش التسويقية قد ارتفع بعد تطبيق سياسات التحرر الاقتصادى