Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
محددات الطلب الخارجى على الصادرات المصرية من بعض المنتجات الغذائية المصنعة من الخضر والفاكهة /
الناشر
ممتاز ناجى محمد السباعى،
المؤلف
السباعى، ممتاز ناجى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ممتاز ناجى محمد السباعى
مشرف / محمد كامل ابراهيم ريحان
مشرف / مسعد السعيد رجب
مناقش / سعد زكى نصار
مناقش / محمد حمدى سالم
الموضوع
الزراعة - اقتصاديات.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
890 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
الناشر
ممتاز ناجى محمد السباعى،
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - اقتصاد زراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تحظى مسالة تنمية الصادرات باهتمام متزايد وتوضع على رأس أولويات السياسة الاقتصادية فى مصر ،وبصفة خاصة فى الاونة الاخيرة وذلك لمعالجة العجز فى الميزان التجارى ،والذى تزايد من حوالى 1709مليار جنية فى عام 1990الى حوالى 32,04مليار جنية عام 2004وبالتالى فان اى محاولة محاولة تستهدف زبادة حصيلة الصادرات المصرية تسهم فى تحقيق اهداف التنمية وبناء اقتصاد قومى يدعم دور مصر فى تشكيل النظام العالمى الجديد ،وفى ظل هذا الاطار تأتى اهميةتنمية الصادرات الزراعية المصرية المصنعة وخاصة الخضر والفاكهه لتوسيع قاعدة التصدير وتنمية القيم المضافة الناتجة عن التوسع فى انتاج وتصدير الخضر والفاكهة فى صورها المختلفة المجمدة او المجففة او المحفوظة (المعلبة)او مركزات الفاكهة والمربات وقد تمثلت مشكلة الدراسة فى تبنى الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة بصفة عامة .ومن الخضر والفاكهة المصنعة بصفة خاصة زذلك بالرغم من تزايد الطلب العالمى على المنتجات المصنعة فان الصادرات المصرية منها لا تتزايد بالمعدلات المأمولة .اذ يكفى الاشارة الى ان معدل التزايد فى الطلب العالمى على المنتجات الغذائية المصنعة يتجاوز 10-5%سنويا وهى معدلات مرتفعة
وتتزايد المشكلة وضوحا عندما يكون تزايد حجم التجارة الدولية من المنتجات المصنعة من الخضر والفاكهة على حساب مثيلتها الطازجة الامر الذى يهدد تطوروتنمية الصادرات المصرية .واشتملت الدراسة على ستة ابواب بالاضافة الى النتائج والتوصيات وملخصا عربى واخر انجليزى واشارت نتائج الدراسة ان اهم العوامل المؤثرة فى الصادرات المصرية من المنتجات الغذائية المصنعة من الخضر والفاكهة الى معظم الاسواق العالمية خلال فترة الدراسة تمثلت فى النسبة السعرية للمنتج المصرى مقارنة بمثيلة فى الدول المنافسة.