Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الـتعليم المبرمج في تنميه بـعض المفاهيم الفيزيقية لطفل الروضة باستخدام ألعاب الكمبيوتر/
الناشر
سمـــاح عبــد الفتـــاح مــحــمــد مــرزوق
المؤلف
مــرزوق،سمـــاح عبــد الفتـــاح مــحــمــد
الموضوع
طفل الروضة المفاهيم الفيزيائية التعليم المبرمج
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
ص.192:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدفت الدراسة إلي إلقاء الضوء على أهمية المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة من خلال إعداد وتجريب برنامج يساعد على تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة 0
وتكونت عينة الدراسة من (90) طفلا وطفلة تترواح أعمارهم من(5-6) سنوات من روضه طلائع جابر الأنصاري الخاصة التابعة لإدارة الزيتون التعليمية – محافظة القاهرة ، وتم تقسيم العينة إلي ثلاث مجموعات متساوية( مجموعتين تجربتين –مجموعة ضابطة).
واستخدمت الباحثة اختبار المفاهيم الفيزيائية ( إعداد الباحثة ) وبرنامج الأنشطة المقترح على المفاهيم الفيزيائية والذي تم تطبيق على أطفال المجموعة التجريبية الأولى والثانية وبرنامج الكمبيوتر التفاعلي لبعض المفاهيم الفيزيائية والذي تم تطبيقية على المجموعة التجريبية الثانية أيضا 0
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمعرفة أثر برنامج الأنشطة والكمبيوتر في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لدى أطفال الروضة
كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة 0.01 تدل على فاعلية برنامجي الأنشطة والكمبيوتر معا في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضــة وكانت أفضل المجموعات هي المجموعة التجريبية الثانية التي طبق عليها البرنامجين ( الأنشطة والكمبيوتر) 0
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو أهمية دمج برامج الكمبيوتر التفاعلية متعددة الوسائط مع برامج الأنشطة للتأكيد على المفاهيم وإثارة الدافعية نحو التعلم الذاتي للطفل