Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للارشاد الاسرى فى خفض العزلة الاجتماعية للأطفال المتخلفين عقليا وأثرة على تواصلهم مع الاخرين =
المؤلف
السواح، صالح عبدالمقصود موسى.
الموضوع
العزلة الاجتماعية ضعاف العقول - العلاقات الأسرية ضعاف العقول - علم نفس الأطفال - علم النفس
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
285ص.؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

أهـــداف الدراســة :
1- إعداد برنامج يحتوى على أنشطة جماعية تهدف إلى تعديل أو خفض العزلة
للأطفال المتخلفين عقلياً القابلين للتعلم0
2- التحقق من مدى فعالية الإرشاد الأسرى وخصوصاً من جانب الوالدين في خفض
العزلة الاجتماعية0
3- إدماج الأطفال المتخلفين عقلياً في الوسط الاجتماعي من خلال الأسرة (الأب الأم)
والأخوة والأخوات0
4- التوصل إلى بيان أثر لبرنامج على تواصلهم مع الآخرين (المجتمع – المدرسة –
الأقران)0
5- التعرف على مدى استمرار فعالية البرنامج المستخدم بعد فترة المتابعة في خفض
العزلة الاجتماعية لدى أطفال المجموعة0
مصطلحات الدراســــة:
1- الإرشــاد الأســـرى :
هو أحد الاستراتيجيات العلاجية للإرشادية في مجال الإرشاد النفسي التي يؤديها ويطبقها ممارس متمرس (مرشد) لجميع أفراد الأسرة سواء فردياً أو جماعياً من اجل التدخل المبكر الذي يركز على العميل بهدف تقويمه وإرشاده0
ويمكن تعريف الإرشاد الأسرى إجرائياً بأنه تدريب وتوجيه وإرشاد وتدعيم مجموعة أسرية يقوم بها مرشد متخصص إلى من يحتاج من أعضاء الأسرة بواسطة فنيات الإرشاد المستخدمة في البرنامج 0
2-العـزلــــة الاجتماعيـــة :
إنها انعزال الفرد عن الآخرين وشعوره بالوحدة والابتعاد وعدم إ قامة علاقات مع الآخرين ، وضعف اتصاله بهم ،وعجزه عن تفاعله معهم ، مما ينتج عنه فشله في اجتذبهم إليه وعدم الحصول على العلاقات الاجتماعية المطلوبة 0
- التعريف الإجرائي :
هى الدرجة التي يحصل عليها الفرد على مقياس العزلة الاجتماعية0
3- التواصـــــل
بأنه تبادل الأفكار والأحاسيس بين طرفين (مرسل ومستقل) من خلال رموز مباشرة أو غير مباشرة بحيث تتضمن نقل جميع الحقائق والأفكار والمشاعر للآخرين، والذى ينتج عنها تحسين السلوك فيما بعد0
4- الأطفــال المتخلفـين عقلــياً :
هم أطفال غير قادرين على الاستفادة من برامج التعليم التي تقدم لهم ، وبالتالي لا يستطيعوا التحصيل الدراسي مما ينتج عنه تدنى مستواهم دون زملائهم في الصف الدراسي وتقع نسبة ذكائهم من 55-70 درجة ويعرف هؤلاء الأطفال تربوياً بأنهم قابلين للتعلم 0
أدوات الدراســــــة:
تتكون أدوات الدراسة مما يلى :
1- مقيـــاس الـعزلة الاجتماعيـــة0 ( إعداد/ الباحث )0
2- مقيـاس التواصل( اللفظي وغير اللفظى ) ( إعداد/ الباحث )0
3- مقاس ستانفورد– بينية للذكاء(الصورة الرابعة):تعريب (وإعداد : لويس كامل مليكة
، 1998 م )0
4- برنــامــج الإرشـاد الأســرى ( إعداد/ الباحث )0
عينــــة الدراســـة :
تشتمل الدراسة الحالية على ( 16 ) طفلاً من المتخلفين عقلياً الذكور ممن تراوحت أعمارهم ما بين ( 9-12) عاماً بمتوسط عمرى قدرة 9, 10 عاماً وانحراف معيارى94, 0 من مدرسة التربية الفكرية بمنيا لقمح والزقازيق بمحافظة الشرقية من الصف الرابع إلى السادس الإبتدائى 0
وتم تقسيم عينة الأطفال عشوائياً إلى مجموعتين :
1- مجموعة ضابطة وقوامها ( 8 ) أطفال ذكور وأسرهم 0
2- مجموعة تجريبية وقوامها ( 8 ) أطفال ذكور وأسرهم 0