الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يحتاج الطالب المعلم إلى مجموعة من الكفايات والمهارات المرتبطة بمادة اللغة العربية حيث أشارت بعض الدراسات إلى ضرورة التركيز على الكفايات اللغوية وتنميتها لديه وذلك لما وجدته من ضعف كثير من معلمي اللغة العربية في تخصصهم نظراً لعدم تمكنهم من الكفايات اللغوية .وهذه الكفايات التي يراد تنميتها لدى الطالب / المعلم هي اللازمة بعد التخرج لتجعل منه معلماً متميزاً متمكناً من مادته وتخصصه ، ولقد لاحظت الباحثة من خلال الدراسة الاستطلاعية والتي تم من خلالها ملاحظة عدد من الطلاب المعلمين في التدريب الميداني ، افتقار هؤلاء الطلاب لمعظم هذه الكفايات والتي يجب تنميتها لديهم ليصبح الطالب معداً ومجهزاً لتدريس اللغة العربية بصورة أكثر دقة مما هو عليه الآن ، حيث إن مستويات الأداء كانت تتم بصورة ضعيفة في معظم هذه الكفايات لذا فقد دعت الضرورة القيام بدراسة عملية لتنمية بعض الكفايات اللغوية لدى طلاب شعبة التعليم الابتدائي / قسم اللغة العربية من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية تبين من الدراسة الميدانية لمعرفة آراء معلمي اللغة العربية حول أهم الكفايات اللغوية التي يجب تنميتها لدى طلاب شعبة التعليم الابتدائي ” قسم اللغة العربية ” حيث اتفقت آرائهم بنسبة ( 90 ٪ ) على أن هؤلاء الطلاب يفتقدون إلى الكفايات اللغوية ، كما اتفقت على أن هؤلاء الطلاب حيثما يقومون بالتدريس يفتقدون لكثير من كفايات القراءة ويخطئون في كثير من القواعد اللغوية ، ولا يستطيعون تذوق النص الأدبي وإظهار ما به من جمال، ولا يعطون للاستماع حقه أثناء التدريس ، تم إعداد قائمة بأهم الكفايات اللغوية اللازمة لطلاب شعبة التعليم الابتدائي ” قسم اللغة العربية ” وإعداد اختبار لقياس هذه الكفايات لديهم ، كما تم تصميم برنامج مقترح لتنمية هذه الكفايات وذلك من خلال وضعها في صورة ورش تعليمية باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي، مدى تأثير البرنامج في الطلاب مجموعة الدراسة ومدى تنمية تلك الكفايات لديهم وخاصة في الاختبار البعدي أي بعد تدريس البرنامج بين المجموعتين التجريبية والضابطة. الكلمات المفتاحية: الكفايات اللغوية Language Competencies |